نصرالله يدعو الحكومة الى التفاوض مع دمشق: الحديث عن مساعدة أميركية للجيش "إهانة"

Read this story in English W460

دعا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الحكومة اللبنانية ال التفاوض مع دمشق التي "سهلت" اتفاقية جرود عرسال مع الكجموعات المسلحة، معتبرا من حهة أخرى ان ما يتردد عن مساعدة أميركية للجيش لتحرير جرود القاع ورأس بعلب"ك اهانة له".

وأشاد نصر الله في كلمة ألقاها مساء الجمع" «بالجهد المميز الذي قام به اللواء السيد عباس إبراهيم".

ولفت الأمين العام إلى أن "المعركة حظيت بتأييد القيادة السورية، حيث كان الجيش السوري يقاتل في جرود فليطة، لكن الإعلام لم ينصف تضحياته، لذا وجب علينا أن نقدّر له هذه التضحيات، خصوصاً أنه ساعد على حسم المعركة من الجهتين؛ الجهة السورية في جرود فليطة والجهة اللبنانية في جرود عرسال، ممّا أدى إلى تشتيت قوة العدو وتسريع الحسم"، مؤكدا أن "القيادة السورية تعاطت بإيجابية، مع أننا نقلنا العبء من الجانب اللبناني إلى الجانب السوري، بدحر المسلحين إلى إدلب"..

وأشار إلى أن "القيادة في أثناء التفاوض لم تقف عند التفاصيل، فلم تطلب مثلاً التفاوض الرسمي مع الحكومة اللبنانية، ولم تضع شروطاً بشأن أعداد المسلحين والمدنيين، بل وافقت على الاتفاق من دون تعقيد». حتى «عندما ذهبنا إلى التنفيذ ووصلنا إلى نقطة السعن، تمّت العملية بشكل سريع وسهل ومريح، نتيجة التسهيلات التي قدّمتها القيادة"

وقال "من واجبنا الأخلاقي شكر الرئيس السوري بشار الأسد والقيادة السورية والهلال الأحمر السوري وكل من ساعد في الميدان لاستعادة أسرانا".

وتوجّه السيد نصرالله إلى بعض السياسيين اللبنانيين بالقول إن «العبرة التي نأخذها من المفاوضات التي حصلت، أنه يُمكن نقل مئات المسلحين، وآلاف العائلات، من دون جهات دولية، والضامن كان الأمن العام اللبناني من جهة والنظام السوري الذي وفى بكل الالتزامات وقدّم تسهيلات".

عليه، طالب نصر الله "بعدم التعاطي مع ملف النازحين سياسياً أو مالياً أو إنسانياً، أو انتظار الحلّ السياسي في سوريا، فعودة النازحين يُمكن أن تتمّ بسلاسة وبكل الضمانات».

كذلك، توجه بالشكر الى رئيس الحكومة سعد الحريري "الذي وافق منذ البداية على إجراء المفاوضات، وكان حريصاً على نجاحها وقدم كل التسهيلات رغم أنها تحرجه".

وعلّق على ما يتردد عن مساعدة أميركية للجيش اللبناني في المعركة، معتبراً أنه "في حال كان الجيش اللبناني بحاجة إلى مساعدة أميركية ليحرّر 141 كلم مربعاً، فهذه كارثة وإهانة للجيش اللبناني العظيم".

وفيما أوضح أن "الجيش اللبناني سيقاتل في الأرض اللبنانية"، أعلن نصر الله أن "الحزب في الجهة اللبنانية سيكون بخدمة وتصرف الجيش اللبناني، ونحن جاهزون لكل ما يطلبه الجيش ويحتاج إليه، أما في الجبهة السورية فالجيش السوري وحزب الله سيقاتلان فيها معاً".

ولفت إلى أن قتال داعش على أكثر من جبهة في الوقت عينه، وعلى طول خط التماس، سيؤدي إلى تخفيف العبء عن الجيش اللبناني، مطالباً السياسيين بوضع النكد والكيد السياسيين جانباً، لأن مطالبة حزب الله والجيش السوري بعدم القتال من الجهة السورية ضد داعش سيؤدي إلى سقوط خسائر بشرية إضافية في صفوف الجيش اللبناني، رغم أن النصر سيكون إلى جانب الجيش في النهاية، ولكن بكلفة أكبر في حال قاتل وحده. ولفت في هذا الإطار إلى أن أيّ جهات تقاتل في الساحة نفسها ستضطر إلى التنسيق في ما بينهما حكماً.

ووجّه نصرالله كلامه إلى تنظيم داعش قائلاً: «سيأتيكم اللبنانيون والسوريون من كل الجبهات وكل خطوط التماس، ولن تستطيعوا الصمود في هذه المعركة، وأنتم مهزومون حكماً، لذا احسبوها جيداً، لأن هناك باباً للتفاوض يمكن أن يفتح".

التعليقات 19
Thumb eagledawn 20:39 ,2017 آب 04

The day this iranian sectarian terrorist is brutally murdered is the day we celebrate our real independence.

Thumb s.o.s 00:09 ,2017 آب 05

Allahu Akbarrr!

Thumb ansarullah 09:42 ,2017 آب 05

ما بدنا جيش بلبنان إلا جيشك يا حسين

Thumb gigahabiib 14:21 ,2017 آب 05

Lover The Mystic, I have already posted "ما بدنا جيش بلبنان إلا جيشك يا حسين" just like you told me to, why are you posting it as well? I it that important to your cause? Does that slogan have anything to do with your doctrine? I remember you telling me that when the Mahdi comes back you believe that Jesus Christ, the son of God, will be among his disciples. You know that I love you to death boyfriend but that is the most preposterous far fetched thing I've ever heard in my life.

Thumb joebustani 12:03 ,2017 آب 06

bless anyone person, entity, organization, brigade or country that inflicts extreme pain and unbearable suffering, death, torture, and destruction upon the iranian sectarian terrorist militia and its members, sponsors, supporters or followers wherever they may be.

Thumb marcus 20:43 ,2017 آب 04

"I congratulate the captives who have returned to freedom and to their homeland."

Yeah, they were taken captives while being innocent tourists in Syria.

Filthy terrorist!

Thumb ex-fpm 08:52 ,2017 آب 05

yes they were victims of horrible terrorism in...... Syria's Aleppo!

Thumb kanaanljdid 21:14 ,2017 آب 04

The shame is not on him. The shame is on the leaders of Lebanon who accept and endorse this parodia of presidency by Nasrallah.

Thumb justin 21:26 ,2017 آب 04

100%!

Thumb kanaanljdid 21:14 ,2017 آب 04

The shame is not on him. The shame is on the leaders of Lebanon who accept and endorse this parodia of presidency by Nasrallah.

Thumb gigahabiib 22:11 ,2017 آب 04

"Nasrallah: It is our ethical duty to thank President Assad, the Syrian leadership, the Syrian red crescent and anyone who exerted efforts on the ground to return our captives."
Yes exactly I agree 100%! It's also our ethical duty to thank the Syrian leadership and the Syrian Arab Army for taken the following terrorists to Syrian:
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Lebanese_in_Syrian_jails
We don't want them back and it is not our ethical duty to know what happened to them or all the others like them.

Thumb barrymore 23:22 ,2017 آب 04

Nasrallah Urges Govt. to Negotiate with Syria on Refugees

what it actually means is nassallah instructs and orders the government.

Thumb Elemental 23:50 ,2017 آب 04

While you whine all the way in Dearborn...by the way how's the leeching off the welfare system there?

Thumb s.o.s 00:11 ,2017 آب 05

He got promoted. He now cleans toilets at his local Macdonalds in Dearborn Heights.

Thumb Elemental 23:51 ,2017 آب 04

Takia nonsense.

Thumb enterprise 23:59 ,2017 آب 04

DNA - 04/08/2017 حزب الله..المقاومة السورية الإيرانية في لبنان
https://www.youtube.com/watch?v=MobjVZiPDtQ

Thumb lubnani.masi7i 09:02 ,2017 آب 05

12 hours ago Nasrallah: It is our ethical duty to thank President Assad, the Syrian leadership, the Syrian red crescent and anyone who exerted efforts on the ground to return our captives.

You have no ethics, no morals. no honor. You are a traitor that should be publicly executed in a public venue.

Thumb Knight 10:35 ,2017 آب 05

Terrorist with Iranian DNA.

Thumb janoubi 16:57 ,2017 آب 05

They all are busy with the crumbs of corruption while nassrallah is eating the whole cake.