الحريري: على حزب الله أن يفهم أن البلد أهم من سلاحه

Read this story in English W460

رأى رئيس الحكومة سعد الحريري أن لبنان أهم من سلاح حزب الله، محملا النظام السوري وحلفاءه مسؤولية اطلاق الصواريخ من الجنوب، كاشفا في الوقت عينه عن إجراء مقابلة تلفزيونية في لبنان قريبا جدا.

وقال الحريري عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر ورداً على سؤال عن تجريد حزب الله من سلاحه:"على الحزب أن يعلم أن البلد أهم بكثير من أسلحته"، مؤكدا أن "المسؤول عن إطلاق الصواريخ في الجنوب هو النظام السوري وحلفاؤه".

ولفت إلى أنه اطلع على تقرير الـ"نيويورك تايمز" عن عمليات تمويل "حزب الله"، ملاحظا أن ما يقوم به الحزب خطير جدا، مضيفاً: "علينا في قوى "14 آذار" بالاشتراك مع مصرف لبنان لجم تسييس القضية".

وعن كيفية نزع السلاح غير الشرعي وإعادة الشيعة الى لبنانيتهم، أكد أن "الدولة هي الحل والطائفة الشيعية جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني وأي كلام عن تناقض بينهم وبين الهوية الوطنية غير مقبول".

وردا على سؤال عن قرار جمعية المصارف تغطية المبلغ الذي سددته الهيئة العليا للإغاثة إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قال الحريري أنه "طالما أن المحكمة قد حصلت على التمويل فأنا سعيد"، موضحا "أن أي مال يذهب إلى الهيئة العليا للإغاثة يعني أنه يتم عبر الحكومة أي أن حزب الله موّل المحكمة".

وأشار إلى أن القرار الظني الصادر عن المدعي العام للمحكمة الدولية دانييل بلمار حدد المتهمين في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، وهم أربعة من "حزب الله"، جازما بأن قيادة الحزب مسؤولة عن تسليم هؤلاء المتهمين.

وحول الاستقالات من المحكمة، أعلن "لا أجد شيئا غريباً في ذلك وإذا كان الأشخاص غير قادرين على إكمال العمل بسبب ظروف صحية أعتقد أن عليهم الذهاب".

كما استنكر الحريري تدخل "حزب الله" في قرارات المحكمة العسكرية، معتبرا أن ما قام به الحزب مشين، ويجب ألا يكون هناك أي تدخل بعمل الجسم القضائي.

هذا، وأعرب الحريريعن تفائله بالوضع في لبنان رغم الظروف الراهنة، وقال: "أنا دائما متفائل لأنني أؤمن بكم جميعا وبإمكانية القيام بأي شيء كشعب حر، ولا تدعوا الدخان يعمي نظركم. لبنان سيخرج قويا أكثر من أي وقت مضى".

وإذ كشف عن مقابلة تلفزيونية له"سوف أكون في مقابلة تلفزيونية في لبنان قريبا جدا (...) وعودتي الى لبنان قريبة"، قال الحريري "سأعود والخطر سيبقى، هذا هو الثمن الذي أنا على استعداد لدفعه".

وتطرق الحريري إلى علاقته برئيس جبهة النضال الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، قائلا: "لا حاجة لمصالحة مع النائب جنبلاط فنحن لسنا على خلاف"، مثمنا في الوقت عينه "دور المملكة العربية السعودية والذي هو دائماً الخير لجميع اللبنانيين وكل لبنان".

وأشاد الحريري أيضا بكلمة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بمناسبة عيد الميلاد، معتبرا أنها تعبر عن رؤية حقيقية لـ"الربيع العربي"، موجهاً له التهنئة والتحية بمناسبة الأعياد.

وكان الراعي قد أعلن اليوم الخميس في رسالة وجهها الى اللبنانيين بمناسبة حلول الأعياد "نتطلع الى ولادة ربيع عربي حقيقي مستقر قائم على الديمقراطية والتنوع وعدم التفرقة والأحادية".

في سياق آخر، رأى الحريري أن ما تشهده سوريا هو ثورة حقيقية لا مثيل لها في المنطقة ونتائجها ستظهر عاجلا أم آجلا، جازما بأن النظام السوري سينهار مثل لوح من زجاج انشق وانتظروا فقط كي ينهار.

وتوقع أن يكون الاجتماع المقبل للجامعة العربية مهما جدا وستتخذ فيه قرارات هامة، موضحا أن هناك اجتماعين مهمين، هما: اجتماع الجامعة العربية السبت وقمة مجلس التعاون الخليجي الإثنين والثلاثاء في الرياض.

واستغرب الحريري "موقف روسيا المعارض لإصدار قرار دولي بشأن سوريا، مؤكدا أن موسكو ترتكب خطأ حيال هذا الأمر.

ورداً على سؤال عن طلب المعارضة السورية المساعدة، قال: "نساعدكم وندعمكم في كل مساعيكم يا أصدقائي وسوف نقوم بكل ما هو ممكن لمساعدتكم سياسيا (...) غدا تدخل سوريا في شهرها العاشر من الاضطهاد والمأساة، وهي مناسبة للتعبير مجددً عن تضامننا مع الشعب السوري".

وعليه، دعا الحريري جميع العرب شعوبا ودولا وجامعة إلى مساعدة الشعب السوري في نضاله من أجل الحرية والكرامة.

وإذ استنكر تجاوزات الجيش السوري منطقة وادي خالد، رأى أن هذا الخرق يجب أن يتوقف، محملا الحكومة اللبنانية مسؤولية عدم اتخاذها أي موقف بشأن هذا الأمر.

وأعرب الحريري أيضا عن عدم تخوفه من وقوع حرب بسب وصول إسلاميين إلى السلطة، وقال: "إذا لم يلب الحكام الجدد مطالب شعبهم سوف يسقطون في الانتخابات المقبلة".

التعليقات 7
Default-user-icon trueself (ضيف) 00:22 ,2011 كانون الأول 16

Harriri is right in saying that Lebanon is more important than Huzbullah weapons. I guess Lebanon is worth more than anybody's weapons from whichever side they come. lebanon will finally become normal again after the regime in Syria collapses. the borders between the two countries will be demarcated and the deplomatic relationships will be established on mutually agreed basis. jobs will be created and people would be able to live in peace with lots of freedom. Huzbullah will dwindle in popularity and his weapons will be seized and destroyed. The Army and the government would be able to negotiate a peaceful agreement with Israel and whatever is left from Lebanese terretories would be returned after the agreement is consummated.

It's all good from now on. I see the new years as cricial for these to happen and for lebanon to finally get rid of everything that impedes its progress and stability.

God bless.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 02:50 ,2011 كانون الأول 16

Without weapons the hezz are nothing. With weapons and Assad falling fast they are turning their evil brutality against the Lebanese. They are trying to take over every sector of the country while lying and pretending they aren't. They problem now is that everyone calls them liars, killers, land grabbers and the rapists of Beirut to their face. No one fears them.

They will do all they can to cheat in the next election because with ASSad gone by then, they are screwed.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 04:04 ,2011 كانون الأول 16

I would not mind another Alawiite regime in Syria but this current regime must go because of its evil and bloody hands on the people of Lebanon first and Syria now. Same goes to the Shiite of Lebanon, Kamel As3ad was one of most respectful politician and true patriotic Shiite should return to the take important roles in the Lebanese state versus these militia thugs or shabiha who ruin the religion and country they belong to.

Thumb hakawati 05:41 ,2011 كانون الأول 16

Foreign intervention or foreign pressure from the Saudi Hariri is not welcome in Lebanon.

Default-user-icon Djimmy (ضيف) 12:07 ,2011 كانون الأول 16

Gabby, what do you (and Dr. Mufahmanchi) mean that the ASSad regime is falling fast? You keep extending the grace period for ASSad and you keep telling us that it is falling fast! Can you please decide once and for all which is which? It's been 10 months already, so what is fast to you? We cannot wait for such a snail speed, my friend. You confuse the hell out of us. Get together with the Mufahmanchi and make a final decision. If necessary, coordinate with peace, trueself, allouchi and thepatriot, the greates minds Naharnet has ever brought together. We want to move to other critical topics on the long list of critical topics. Please move fast. Thanks, buddy.

Default-user-icon Beiruti85 (ضيف) 15:13 ,2011 كانون الأول 16

le phenichien so according to you its ok for minority to control majority?

Thumb arzz 06:06 ,2011 كانون الأول 17

Is this guy Lebanese or saudi? where is your 3eegal dude?