حزب الله يتسلم أسيره من "داعش" بعد وصول حافلات مسلحي التنظيم الى دير الزور

Read this story in English W460

استعاد حزب الله أسيره من تنظيم "داعش" بعد وصول حافلات تقل مسلحي التنظيم إلى منطقة يسيطر عليها التنظيم في محافظة دير الزور السورية.

ووصل اسير حزب الله المحرر أحمد معتوق الى بلدته صير الغربية في النبطية وسط استقبال شعبي بعدما كان قد دخل فجرا الحدود اللبنانية عبر معبر جوسي- القصير الحدودي.

وصلت قافلة تقل مقاتلين من تنظيم "داعش" الى دير الزور في شرق سوريا بعد اكثر من اسبوعين على اخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا بموجب اتفاق مع حزب الله، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويأتي ذلك بعد ايام قليلة على اعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن ونزولا عند طلب روسيا ايقاف مراقبته عبر الطائرات المسيرة للقافلة التي كان اجبرها على التوقف لاسابيع في منطقة صحراوية في البادية السورية.

وافاد المرصد السوري ان القافلة المحملة بمقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية وافراد من عائلاتهم "وصلت الى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور، وذلك بعدما تسلم حزب الله اسيرا له مع الجهاديين".

واكد الاعلام الحربي التابع لحزب الله ان "مجاهدي المقاومة يستعيدون المقاوم المحرر (...) من تنظيم داعش".

وقال مصدر ميداني متابع للملف "العملية تمت، وداعش اصبحوا داخل دير الزور".

وانطلقت في 28 اب حافلة تقل مئات المسلحين من التنظيم المتطرف مع افراد من عائلاتهم من الحدود اللبنانية السورية بموجب اتفاق مع حزب الله حظي بموافقة دمشق. 

ويقضي الاتفاق في احد بنوده بضمان حزب الله والنظام السوري إيصال القافلة الى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور، والافراج عن مقاتل لحزب الله اسره تنظيم الدولة الاسلامية.

لكن التحالف الدولي عرقل سير الحافلات في 30 اب بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقاً كان من المفترض ان تسلكه القافلة خلال توجهها الى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وانتظرت الحافلة منذ ذلك الوقت في منطقة صحراوية قرب الحدود الادارية لدير الزور.

وابلغت روسيا التحالف عبر "خط تجنب الاصطدام" أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الاميركية.

واعلن التحالف في بيان له الجمعة "لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور".

ويخوض الجيش السوري بدعم من حزب الله وغطاء جوي روسي حاليا عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في الريف الغربي لمحافظة دير الزور. 

وتمكن الاسبوع الماضي من كسر حصار فرضه الجهاديون نحو ثلاث سنوات على احياء تسيطر عليها القوات الحكومية في مدينة دير الزور وعلى مطارها العسكري المجاور.

ويسعى الجيش السوري بعد فكه الحصار لتطويق تنظيم الدولة الاسلامية في المدينة من ثلاث جهات تمهيداً لاطلاق الهجوم الاخير لطرده منها بالكامل.

التعليقات 2
Thumb justice 14:12 ,2017 أيلول 14

So a terrorist like this hezbollah Ahmed Maalouk does not get arrested when he comes back from fighting in a foreign country in accordance with Lebanon's 'neutral' stance and dissociation policy.

lol@ this joke of a country.

Thumb shab 22:34 ,2017 أيلول 14

lool @ "Coalition drones had been circling the stranded 11-vehicle convoy for days and periodically picking off IS fighters if they strayed too far from the vehicles"