عون يؤكد أمام المتحدة رفض لبنان لتوطين أي لاجىء

Read this story in English W460

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ان الحاجة أصبحت ملحة لتنظيم عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم، معتبرا أن "الادعاء أنهم لن يكونوا آمنين إذا عادوا الى بلادهم حجة غير مقبولة؛ لان 85% من الأراضي السورية قد أصبحت في عهدة الدولة"، مؤكدا رفض لبنان للتوطين.

وقال عون في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الخميس "لبنان الذي تمكن من مواجهة الارهاب الذي اشعل نيرانه في العديد من الدول، استطاع أن يتجنب السقوط والانفجار من خلال حفاظه على وحدته الوطنية رغم كل الانقسام السياسي الحاد الذي كان قائما، وهو تمكن، وبجميع قواه، من القضاء عليها تدريجيا. ومؤخرا قام جيشنا بالمعركة النهائية على حدودنا مع سوريا وحقق انتصارا كبيرا على التنظيمات الارهابية من "داعش" و"النصرة" ومتفرعاتها وأنهى وجودها العسكري في لبنان".

وعرض امام الجمعية العامة، للصعوبات التي يواجهها لبنان "في استقبال الاعداد الكبيرة من النازحين السوريين اليه وتأثير ذلك على الحياة اليومية للبنانيين"، ورأى أن أن "الحاجة قد أصبحت ملحة لتنظيم عودة النازحين الى وطنهم بعد أن استقر الوضع في معظم أماكن سكنهم الأولى".

وقال "هناك من يقول بعودة طوعية لهم ونحن نقول بالعودة الآمنة ونميز بين الاثنين، واجتماعات مجموعة الدول الداعمة لسوريا ISSG قد أكدت على ذلك. أما اللجوء الجماعي بشكله الحالي الى لبنان، فهو قد حصل لسبب أمني أو اقتصادي، وهربا من أخطار الحرب، ولذلك نسميه نزوحا وليس لجوءا، وهو لم يقترن بقبول الدولة ولم يكن إفراديا، إنما على شكل اجتياح سكاني".

وأضاف "أما الادعاء أنهم لن يكونوا آمنين إذا عادوا الى بلادهم فهذه حجة غير مقبولة؛ فمن ناحية، هناك حوالي 85% من الأراضي السورية قد أصبحت في عهدة الدولة، ومن ناحية ثانية، إذا كانت الدولة السورية تقوم بمصالحات مع المجموعات المسلحة التي تقاتلها وتترك للمقاتلين حرية الخيار بين أن يبقوا في قراهم أو أن يرحلوا الى مناطق أخرى، فكيف بها مع نازحين هربوا من الحرب؟ وما حصل بعد الأحداث الأخيرة في لبنان يؤكد هذا الكلام".

وتطرق عون في كلمته الى تحدي اسرائيل للقرارات الدولية وعدم تنفيذ مضمونها وبالاخص ما يتعلق منها بالصراع مع الفلسطينيين، واشار الى ان "الحروب الإسرائيلية أثبتت أن المدفع والدبابة والطائرة لا تأتي بالحلول ولا بالسلام، فلا سلام من دون عدالة، ولا عدالة إلا باحترام الحقوق.

ولفت الى أنه "ولا شك أن جريمة طرد الفلسطينيين من أرضهم وتهجيرهم لا يمكن أن تصحح بجريمة أخرى ترتكب بحق اللبنانيين عبر فرض التوطين عليهم، كما بحق الفلسطينيين عبر إنكار حق العودة عليهم".

ورأى أن "ليس تعطيل دور مؤسسة الأونروا إلا خطوة على هذه الطريق تهدف الى نزع صفة اللاجئ تمهيدا للتوطين، وهو ما لن يسمح به لبنان، لا للاجئ أو لنازح، مهما كان الثمن والقرار في هذا الشأن يعود لنا وليس لغيرنا".

واذ شرح تأثير الفقر والعوز على الشعوب في المنطقة، دعا رئيس الجمهورية الى "ضرورة أن يترافق أي حل مع إجراءات اقتصادية واجتماعية كفيلة بتحقيق النمو وتحسين الأوضاع الاجتماعية لشعوب المنطقة بما يؤمن لهم الحياة الكريمة والمستقرة، والى التفكير جديا في مشروع إقامة سوق اقتصادية مشرقية مشتركة لضمان لقمة العيش في ظل الحرية".

كذلك، اعتبر أن "الحرب العالمية الثالثة اتخذت شكلا جديدا يقوم على حروب داخلية مدمرة"، مؤكدا أن "الحل لن يكون إلا بتغيير فكري وثقافي، وان الحاجة ملحة الى مؤسسة تعنى بتربية السلام وتقرب الإنسان من الإنسان وتساهم في تمتين العلاقات بين المجتمعات المختلفة، وتساعد على اعتماد لغة الحوار وسيلة لحل النزاعات".

كذلك شدد على ان "دور لبنان، لا بل رسالته، هو في الحرب على أيديولوجية الإرهاب"، وطرح "ترشيح لبنان ليكون مركزا دائما للحوار بين مختلف الحضارات والديانات والأعراق، مؤسسة تابعة للأمم المتحدة".

التعليقات 10
Thumb ___flamethrower___ 17:13 ,2017 أيلول 21

There will never be a President like him, ever!

Thumb ex-fpm 17:14 ,2017 أيلول 21

I am sure he will reaffirm Lebanon's neutral stance and dissociation policy regarding the war in Syria and other parts of the Arab World:)

Thumb Knight 20:54 ,2017 أيلول 21

"التوطين فزاعة… والخطر الحقيقي سلاح حزب الله”

Thumb Knight 21:08 ,2017 أيلول 21

exactly @citizenKane!

Thumb janoubi 17:16 ,2017 أيلول 21

اللواء عباس إبراهيم ينضم إلى وفد رئيس الجمهورية ميشال عون في الأمم المتحدة.۔

another free first class trip and a suite at the Ritz Carlton, NY.

Thumb lubnani.masi7i 17:33 ,2017 أيلول 21

STL Says Prosecutor Submitted New Indictment on July 21
“The new indictment names a new suspect from Hizbullah,” al-Jadeed added.
http://www.naharnet.com/stories/en/235206

Well, Hizbullah just killed him in anticipation.

هل تمت تصفية مرافق نصرالله بسبب معلوماته عن إغتيال الحريري؟
علمت “الجريدة”، من مصدر مطلع، أن موسى محمد وهبي، الملقب “أبوعلي”، أحد مسؤولي جهاز الأمن الخاص بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وأحد مرافقيه الدائمين، والذي توفي الأسبوع الماضي، قُتِل في عملية تصفية داخلية، مضيفاً أن “أبوعلي” كان يمتلك معلومات مهمة في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.
https://www.lebanese-forces.com/2017/09/21/hazbollah-3/

«الجريدة» الكويتية: مرافق نصرالله «أبو علي» تمّت تصفيته بسبب قضية اغتيال الحريري!
http://janoubia.com/2017/09/21/الجريدة-الكويتية-مرافق-نصرالله-أب/

Thumb galaxy 11:27 ,2017 أيلول 22

lol flamethrower and its different personalties voted you down 11 times and deleted most of the comments on this article.

Thumb thepatriot 22:54 ,2017 أيلول 21

Bashar barely holds around 50% of the territory..
http://syria.liveuamap.com

Thumb thepatriot 22:56 ,2017 أيلول 21

Naharnet... could you please get rid of all those trolling stupidly and polluting the forum...? thanks.

Thumb galaxy 10:04 ,2017 أيلول 22

09:39رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لموقع "المونيتور": دور "حزب الله" مستمرّ طالما هناك تهديداتٌ للبنان.