تحت الضغط الدولي المتزايد كيم جونغ-أون يهدد ترامب

Read this story in English W460

واصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون الخاضع لضغوط شديدة من الأمم المتحدة، تحدي العالم متوعدا بجعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب "يدفع غاليا ثمن" تهديده كوريا الشمالية بـ"التدمير الكامل".

وبعد يومين على خطاب الرئيس الأميركي الناري من منبر الأمم المتحدة، نعته الزعيم الكوري الشمالي بـ"المختل عقليا" مؤكدا "سأجعل الرجل الذي يشغل منصب القائد الاعلى في الولايات المتحدة يدفع غاليا ثمن خطابه الداعي الى التدمير الكامل لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية"، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وصرح الزعيم الكوري الشمالي وفق ما جاء في خبر نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية "ترامب أهانني وأهان بلادي أمام أعين العالم بأسره وقام بأشرس اعلان للحرب في التاريخ"، مضيفا ان كلمة ترامب امام الامم المتحدة "ترهات فظة لا سابق لها".

وأرفقت الوكالة النبأ بصورة لكيم وهو يجلس الى مكتب حاملا ورقة.

وتابع كيم "سألقن المختل عقليا في الولايات المتحدة درسا بالنار".

وعلى هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، صرح وزير خارجية كوريا الشمالية امام صحافيين ان بيونغ يانغ بات بوسعها التخطيط لتفجير قنبلة هيدروجينية خارج اراضيها.

وقال "اعتقد انه من الممكن ان تتم تجربة لقنبلة هيدروجينية على مستوى غير مسبوق ربما فوق المحيط الهادئ".

ومضى يقول "هذا قرار يعود الى زعيمنا، لذلك لست أعرف فعلا".

- كلمة موجهة الى الكوريين الشماليين؟ -وقع  ترامب الخميس امرا تنفيذيا يجيز فرض عقوبات على "افراد وشركات تموّل وتسهّل التجارة مع كوريا الشمالية" في عدة مجالات منها البناء والطاقة والنسيج.

وأوضح وزير الخزانة ستيف منوشين أن "المؤسسات المالية الأجنبية تبلغت الآن أن عليها أن تختار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو مع كوريا الشمالية ولكن ليس مع كليهما".

ويمهد المرسوم الرئاسي لاتخاذ تدابير قد تستهدف في المستقبل مصارف، في وسيلة للضغط على الصين من أجل أن تتخلى نهائيا عن بيونغ يانغ.

كما صوت مجلس الامن الدولي على حزمة ثامنة من العقوبات ضد بيونغ يانغ.

ويحذر بعض الخبراء من عدم فاعلية اجراءات الرد والمخاطر المتزايدة المترتبة على الخطابين الاميركي والكوري الشمالي.

يقول جون ديلوري من جامعة يونسي في سيول "هناك أمور خطيرة جدا يمكن ان تترتب على ذلك. آن الاوان للابتعاد عنها بدلا من المساهمة في جعلها حتمية".

وأضاف ديلوري ان كيم الذي نادرا ما يتحدث بصيغة المتكلم ربما يتوجه ايضا الى الكوريين الشماليين.

- "هستيريا عسكرية" -وأوضح ديلوري لوكالة فرانس برس ان كيم "يقول لبلاده ان الرئيس الاميركي صرح امام الامم المتحدة بانه سيقوم بتدميرهم لكنه لن يسمح له بذلك".

وقامت أشهر مذيعات التلفزيون بتلاوة كلمة كيم التي نشرتها الصحف الجمعة، وفي الخلفية  صورة كيم خلف مكتبه.

وتضمن الشريط الذي اعيد بثه بشكل متواصل صورا لصاروخ عملاق على منصة اطلاق وعسكريين كوريين شماليين يلوحون بقبضاتهم وسلاحهم.

تقول ري يونغ سوك وهي كورية شمالية التقتها فرانس برس في بيونغ يانغ وقرأت كلمة كيم في احدى الصحف "انا واثقة من ان الجميع سيدعم قائدنا الغالي ويحمي بلادنا".

واكد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون من جهته غداة اجتماع لمجلس الامن الدولي ان "التهديدات المتكررة ضد الولايات المتحدة والان ضد الاسرة الدولية" ستزيد "تصميمنا على مواجهة" الطموحات النووية الكروية الشمالية.

وتأمل واشنطن وحلفاؤها أن ترغم هذه الضغوط بيونغ يانغ على الدخول في مفاوضات حول وقف برامجها العسكرية. لكن بمعزل عن وحدة الصف التي ظهرت عند إقرار هذه العقوبات، تبقى الدول الكبرى منقسمة حول طريقة حل الأزمة.

ورأى وزير الخارجية الصيني وانغ يي من منبر الأمم المتحدة أن "التفاوض هو المخرج الوحيد"، داعيا جميع الأطراف وعلى رأسهم واشنطن وبيونغ يانغ إلى "الاجتماع".

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فندد صراحة بـالتهديدات الحربية الأميركية وبـ"مغامرات بيونغ يانغ النووية والصاروخية" محذرا بأن "الهستيريا العسكرية ليست مأزقا فحسب بل كارثة".

كما أعاد طرح اقتراح موسكو وبكين بتعليق متزامن لتجارب كوريا الشمالية والمناورات العسكرية المشتركة الأميركية الكورية جنوبية، وهو اقتراح رفضته واشنطن حتى الآن.

التعليقات 0