جعجع: النازحون لن يقبلوا بالعودة بالتنسيق مع الأسد الذي تسبب بتهجيرهم

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب سمير جعجع أن النازيحن لن يقبلوا العودة الى بلادهم بالتنسيق مع النظام الذي هجرهم؟

وقال "قمنا بكل واجباتنا الإنسانية تجاه النازحين السورييم طيلة 7 سنوات، ولكن في الوقت الراهن باتت الظروف في سوريا تسمح بعودتهم، والقرار في هذا الشأن سيادي لبناني بامتياز وعلينا معرفة كيفية العمل لإعادتهم تبعاً للطريقة التي اعتمدتها كل من تركيا والاردن".

وفيما اعتبر أنه "عندما يعلم النازحون أن عودتهم مرتبطة بالتنسيق مع نظام بشار الأسد فلن يعودوا لأن من تسبب بتهجيرهم هو بشار الأسد نفسه"، انتقد جعجع "كيف أنه في كل مناسبة نرى البعض يطالبنا بالتنسيق مع حكومة دمشق".

وسأل، "أي حكومة هذه التي لم يعترف بها الشعب السوري ومعظم الدول العربية والمجتمع الدولي؟ وأضف الى ذلك أننا نعاني أيضاً من بعض الذين يحاولون زجّ لبنان في آتون ما يجري في المنطقة، وفي كل مرة يدعوننا للقيام بعلاقات مع الحكومة السورية، التي لا يعترف بها لا السوريون ولا حتى المجتمع الدولي؟".

وأضاف "أنتم بذلك تدعوننا لأن نكون طرفاً في المنطقة ولكن لن نكون كذلك، وفي حال أردنا أن نكون طرفاً فبالطبع سنكون الى جانب الشعب السوري وليس مع النظام".

وحول الانتخابات النيابية، أكّد جعجع "أننا نريد الانتخابات النيابية لأننا محرومون أيضاً من الاقتصاد الجدي ومن فرص العمل، في ظل غياب دولة جدية ولو أنها تنعم الى حدٍّ ما باستقرار أمني".

وشدد على أن "الانتخابات محورية جوهرية وستعالج كل القضايا التي عددتها لأنني اشعر أن الناس تحتاج الى تجديد والجميع يعرف لمن سيصوت".

وأعلن جعجع ان " القوات اتخذت قراراً بخوض الإنتخابات في الأراضي اللبنانية كافة"، مضيفا "طبعاً سنخوضها في جزين، وبعد المشاورات على صعيد جزين وبعد قيام مصلحة الانتخابات ومكاتب الأمانة العامة بعملها، وبناءً عليه أجمعت الهيئة التنفيذية بترشيح الرفيق المهندس عجاج حداد عن المقعد الكاثوليكي في جزين."

التعليقات 3
Thumb s.o.s 22:01 ,2017 أيلول 22

You should be working on the return of the houthians to houthia with whoemever you want. I’m willing to contribute in financing a railroad system to ship them back home.

Thumb warrior 00:11 ,2017 أيلول 23

“We tell them that the elections will definitely be held and that they will decisive and crucial "

crucial? Keep fooling people. Nobody buys your BS anymore. You are an accomplice to all the corruption, theft, and chaos that exist in Lebanon by being part of the ruling class.

What will elections do? Even if you get all the Christian votes which is improbable what will that change in the face of hezbollah? Nothing.

You agreed to proportional representation which will ensure Hezbollah and its cronies will win the elections and have parliamentary majority. The law will not be changed without a civil war.

Well done... you and Hariri are both sellouts.

Thumb s.o.s 00:35 ,2017 أيلول 23

I think the civil war has begun, it's just that one side is armer and tell other isnt. The war began around 2005, then the may 7 events, the camping of the mites downtown Beirut and so on.