الحكومة تفشل في حل أزمة الرواتب على وقع اضرابات واعتصامات لموظفي الدولة

Read this story in English W460

فشل مجلس الوزراء في التوصل الى حل بشأن الازمة المستجدة حول موضوع سلسلة الرتب والرواتب التي تعرقلت بعد إقرارها من قبل مجلس النواب، في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء في السراي الحكومي، على وقع اضراب مفتوح في كافة مؤسسات الدولة واعتصامات في رياض الصلح مطالبة بصرف الرواتب وفقا للسلسلة.

وقررت الحكومة استكمال البحث الخميس المقبل أي بعد عودة رئيس الجمهورية ميشال عون من فرنسا.

وبعد الجلسة، أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي عن"تقدم كبير جدا لان النقاش كان معمق".

وأفادت قناة الـ mtv ان الخلاف في الجلسة كان حول قطع الحساب وتعليق المادة 87 من الدستور بين التيار الوطني الحر وحركة أمل.، فيما قالت قناة الـ LBCI ان "النقاش في مجلس الوزراء ما زال يدور حول ما اذا كانت الضرائب ستكون ضمن الموازنة او بقانون منفصل ولا اتفاق حتى الان".

وقالت مصادر وزارية للـmtv: المخرج يكون بإيجاد حل سياسي للشباك السياسي داخل مجلس الوزراء أي الخلاف المستتر بين "التيار وامل

ورأت مصادر وزارية لـ"المستقبل" أن الحل قد يكون الحل بجلوس الرؤساء الثلاثة لبت الملف.

وقبل الجلسة، كشف وزير الاقتصاد رائد خوري عن أن "هناك اتجاهاً إلى دفع رواتب موظفي ​القطاع العام​ وفق الجداول الجديدة، ولكن لننتظر مسار جلسة اليوم".

بدوره، قال وزير المال علي حسن خليل ردا على سؤال عما اذا تم انجاز التعديلات "نعم وسنتوصل الى حل اليوم".

واعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق ان هناك مبالغة بالكلام عن ان الاستقرار الحكومي بخطر.

من جهته، أكد وزير الرياضة والشباب محمد فنيش قبيل الجلسة أيضا أن سلسلة الرتب والرواتب حق لا يمكن الا ان يدفع، مشيرا الى ان الامر يحتاج الى نقاش لتأمين التمويل.

وقبل الجلسة أيضا، قال وزير العدل سليم جريصاتي: "سيكون هناك قرار بإعطاء السلسلة ولا مانع من طرح وزير المال بشرط ان يكون متكاملاً".

كما اكد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا التويني انه سيكون هناك حل اليوم والسلسلة ستعطى.

فيما أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي انه غير متأكد من قرار اعطاء السلسلة اليوم.

ونفذت هيئة التنسيق النقابية (رابطة موظفي الادارة العامة، أساتذة التعليم الخاص والعام) والاتحاد العمالي العام في رياض الصلح، وطالبوا بدفع رواتب الموظفين وفقا للسلسلة الجديدة.

وبالتزامن مع الاعتصام المركزي في بيروت، اعتصم رؤساء دوائر وموظفي الادارات الرسمية في زحلة، امام مبنى المحافظة بحسب الوكالة الوطنية للاعلام، التزاما بقرار الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية، تزامنا مع الاعتصام المركزي في بيروت.

وأعلن موظفو الدولة أمس الاثنين إضرابا مفتوحا لحين حل ملف السلسلة.

التعليقات 0