اقالة مسؤول تربوي سعودي بعد خطأ صورة الملك فيصل و"يودا"

Read this story in English W460

أقيل وكيل وزارة التعليم السعودية المسؤول عن المناهج التربوية بعد اكتشاف خطأ في كتاب مدرسي طبعت فيه صورة للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز الى جانب شخصية في سلسلة "ستار وورز" (حرب النجوم) السينمائية.

واضطرت وزارة التعليم الاسبوع الماضي الى سحب كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية وإعادة طبعه من جديد على خلفية الصورة الخطأ.

ويظهر في الصورة وهي بالابيض والاسود الملك فيصل وهو يوقع في العام 1945 بصفته وزيرا للخارجية ميثاق الامم المتحدة والى جانبه "يودا"، الشخصية الخيالية في سلسلة "ستار وورز".

واثارت الصورة عاصفة من الاستنكار والسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الاعلام السعودي.

والاثنين، اعلنت وزارة التعليم في بيان نشرته على موقعها ان الوزير احمد العيسى أصدر "قرارا يقضي بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطيه الحارثي وإنهاء تكليف كافة المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية".

وذكرت ان الوزير عين مسؤولا جديدا في مكان الحارثي.

وتابعت ان العيسى أمر ايضا بتشكيل لجنة "لإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية"، وإسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى "شركة تطوير للخدمات التعليمية".

 ولم تذكر الوزارة في بيانها الصورة الخطأ التي وردت في الكتاب المدرسي.

من جهته، اكد الحارثي على حسابه في تويتر اعفاءه من منصبه. وكتب في تغريدة مساء الاثنين "أشكر وزير التعليم ونائبه وجميع زملائي من قيادات ومعلمين وإداريين على الفترة الجميلة التي عملت فيها معهم. وفقكم الله".

وكان الفنان السعودي عبدالله الشهري (26 عاما) الذي صمم الصورة في وقت سابق قال لصحيفة "نيويورك تايمز" انه فوجئ لرؤيتها في الكتاب المدرسي.

التعليقات 0