ريفي سيخوض الانتخابات في صيدا: من فصل القانون النسبي ندم لاحقا!

Read this story in English W460

رأى اللواء أشرف ريفي أن من فصل القانون النسبي على قياسه ندم لاحقا، لكنه أكد أنه سيخوض المعارك الانتخابية على أساسه، ملمحا الى أنه سيخوضها أيضا في صيدا.

وقال ريفي في كلمة في لقاء مع عدد من المحامين من مدينة طرابلس والشمال "القانون النسبي هو أفضل من القانون الأكثري، لكن ثمة طرق عدة لتطبيق القانون النسبي، إذ أن هناك قانونا نسبيا بأصوات تفضيلية عدة، لكن في لبنان تم الإتفاق على الصوت التفضيلي الواحد".

ولفت الى أن "من فصل هذا القانون ندم لاحقا، لذلك نقول دائما إن طابخ السم آكله"، موضحا فمن حاول أن يفصل القانون الإنتخابي على قياسة، تفاجأ في وقت لاحق أن حساباته كانت خاطئة".

وأضاف "لذلك سمعنا أصواتا تنادي بعد أيام معدودة من إقرار القانون، بضرورة تعديل القانون، فيما أصوات أخرى تقول إن التعديل غير مسموح ويجب إجراء الإنتخابات وفق القانون الذي تم إقراره".

وأكد "علينا نحن أن نحضر أنفسنا على أساس القانون الحالي، وفي حال حصل أي تعديل فيه، سنعيد حساباتنا أيضا، وأنا ملزم بحسب المنطق القانوني، أن أطبق القانون بحذافيره على الرغم من كل شيء".

وتابع "الإنتخابات البلدية في طرابلس كانت أول تجربة لنا كحركة سياسية، وخضنا المعركة التي كانت نموذجا غير النظرة إلى طريقة الإقتراع.. وكأنه في حال تحالفت القوى السياسية جميعها، فلا يمكن لأي مجنون أن يترشح في وجهها، لأنها حكما ستفوز... لكننا خضنا هذه المعركة على أساس علمي بعدما حضرنا أنفسنا وفق الأصول، وأثبتنا أننا استطعنا أن نحدث خرقا كبيرا. لقد درسنا مزاج الناس جيدا، وبالتالي أخذنا عبرة من هذه التجربة".

وشدد ريفي على أن" إرادة الناس هي إرادة تغيير كسرت ما تبقى من لعبة الحقبة الماضية، وأثبتنا أن الإرادة تقهر كل شيء طالما توفرت، وبالنهاية الأمر يعود إلى قرار الناس. نحن لا نعتمد على العاطفة والغريزة، بل نذهب إلى بحث علمي، ونحن

نؤدي التحية لقرار الناخب مهما كان".

ونتوجه ريفي الى الحضور بالقول "ننا حركة ناشئة، ونحن نتطلع إلى الجمهور الذي يؤيد طرحنا، وسنخوض المعارك الإنتخابية في دائرة طرابلس، بالمنية والضنية، وفي عكار، بيروت الثانية والبقاع الغربي والأوسط والشوف. وفي وقت سابق قلنا عندما كان قانون الإنتخاب قائما على أساس الأكثري، أننا سنحجم عن ذلك في صيدا إحتراما للسيدة بهية الحريري، لكن اليوم القانون أصبح نسبيا وتم ضم جزين إلى صيدا. وفي هذا الإطار، نحن ندرس الموضوع علميا لنرى مدى تقبل الصيداويين لطرحنا".

وأشار إلى أن "قانون النسبية بالمبدأ هو أفضل من القانون الأكثري، إنما بخصوصية لبنان، يستفيد من هذا القانون حاليا حزب الله، لكننا سنحترم القانون"، معتبرا أن "حزب الله من خلال تفصيله لهذا القانون، يسعى للحصول على الأغلبية المطلقة، وأن ينزع من أيدينا ورقة الميثاقية من خلال ترشيحه نوابا سنة".

التعليقات 0