مقتل 34 شخصا في سوريا السبت معظمهم في درعا وحمص ومناطق عدة تكمل بالإضراب

Read this story in English W460

أكدت لجان التنسيق المحلية والتي تشرف على التظاهرات على الارض في سوريا سقوط 34 قتيلا السبت معظمهم في مدينتي حمص ودرعا، فيما نشرت مواقع المعارضة السورية فيديوهات عن عدة مناطق أغلقت فيها المحلات في سياق "إضراب الكرامة" الذي دعت إليه منذ الأربعاء الماضي.

بدوره أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان والذي يتخذ من لندن مقرا له ويتابع الأحداث ان 10 مدنيين قتلوا بالرصاص في محافظة حمص (وسط) و8 في محافظة درعا (جنوب) واربعة في محافظة ادلب (شمال غرب)، حيث قتل ايضا جندي منشق، يضاف اليهم مدني قتل تحت التعذيب في حمص وامرأة توفيت في المحافظة نفسها متأثرة باصابتها بالرصاص داخل منزلها الجمعة.

وقال "استشهدت في الحولة طفلة تبلغ من العمر 7 اعوام برصاص اصاب منزلها صباح السبت، كما استشهدت سيدة متأثرة بجراح اصيبت بها يوم امس (الجمعة) خلال اطلاق رصاص اصابها وهي داخل منزلها".

واضاف "كما استشهد اربعة مواطنين في مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية التي ينتشر فيها القناصة على اسطح الابنية قرب المشفى الوطني، كما استشهد مواطن اخر في قرية قرب مدينة القصير" القريبة من لبنان.

وتابع "استشهد خمسة مواطنين مدنيين في مدينة حمص، اربعة منهم باطلاق رصاص في احياء الخالدية وبابا عمرو والبياضة، وشهيد تحت التعذيب في حي عشيرة".

وجنوبا قتل ثمانية مدنيين خلال عمليات دهم نفذتها قوات الامن في قرية كفر شمس شمال غرب مدينة درعا مهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار.

وقال المرصد "استشهد ثمانية مواطنين اثر اطلاق رصاص خلال مداهمات شمال غرب مدينة درعا في قرية كفر شمس التي دارت فيها اشتباكات عنيفة بين الامن والجيش النظامي ومجموعة منشقة".

اما في محافظة ادلب فقد قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان، برصاص قوات الامن التي اطلقت النار عشوائيا في قرية كفرسجنة في حين قتل مدني وجندي منشق في بلدة ابديتا خلال العمليات العسكرية في جبل الزاوية الذي اقتحمته اكثر من 150 آلية عسكرية مدرعة، بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان هذه البلدة "تدور فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة عنه اعطبت خلالها اربعة دبابات ونقالات جند مدرعة وشاحنة للجيش النظامي".

في هذه الاثناء اكد ناشطون ان الاضراب العام الذي اعلن في 11 كانون الاول لا يزال ساريا ويلقى استجابة واسعة في حمص وادلب ودرعا اضافة الى العديد من ضواحي دمشق مثل دوما وحرستا.

وقال هؤلاء الناشطون على صفحة "الثورة السورية 2011" على موقع فيسبوك "اليوم بدات المتاجر الاضراب ونحن نغلق هواتفنا الجوالة لمدة اربع ساعات كل يوم بعد الظهر".

وأظهروا صورا لمناطق عدة من الإضراب منها: السويقة وحي القدم في دمشق، الكسوة (ريف دمشق)، الزبداني، حماة، مارع في حلب، الحولة وجورة الشياح في حمص، الصالحية في دير الزور ومناطق أخرى.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى مقتل اكثر من خمسة آلاف مدني في سوريا منذ بداية الاحتجاجات في 15 آذار.

التعليقات 3
Missing zdm343 19:48 ,2011 كانون الأول 17

God bless the Syrian for protecting its citizens from salafist thugs.

Missing jimbei 20:02 ,2011 كانون الأول 17

@zdm

yes... it is the "salafist thugs" that murdered 5000+ civilians... not the regimes forces.

Default-user-icon Anthony A. (ضيف) 22:47 ,2011 كانون الأول 17

Yes... the "salafists thugs"... Okey. But they're winning the day, little by little. So "Hazbouli Fundamentalists no-Salafist thugs" would better quickly swing to "Salafists thugs"... Or else, get wiped off. Lebanese "Hazbouli Fundamendalist no-Salafist thugs" should get it. Right?