دهس الحشود أسلوب متّبع في تنفيذ هجمات في اوروبا والولايات المتحدة

Read this story in English W460

عملية الدهس "الارهابية" التي شهدتها نيويورك الثلاثاء واوقعت ثمانية قتلى و11 جريحا هي اسلوب اتبّع مرارا في الآونة الأخيرة في تنفيذ هجمات في اوروبا والولايات المتحدة. في ما يلي أبرز هذه الهجمات.

- لندن: مرة ومثنى وثلاث -في 22 آذار يدهس خالد مسعود وهو بريطاني اعتنق الاسلام جمعا من المارة على جسر ويستمنستر قبالة ساعة بيغ بن، فيقتل اربعة اشخاص، ثم يترجل من سيارته ويطعن شرطيا حتى الموت، قبل ان ترديه الشرطة قتيلا في باحة البرلمان، في هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

في 3 حزيران تدهس شاحنة صغيرة حشدا من المارة على جسر "لندن بريدج" ثم يترجل ركابها الثلاثة ويروحوا يطعنون المارة في حي "بوروه ماركت" المفعم بالحياة. الحصيلة: 8 قتلى وحوالى 50 جريحا عدد كبير منهم في حالة خطرة، يضاف اليهم المهاجمون الثلاثة الذين كانوا يرتدون سترات ناسفة مزيفة والذين قتلتهم الشرطة اثناء الهجوم. تنظيم الدولة الاسلامية يتبنى الاعتداء بعد 24 ساعة على وقوعه.

بعد اسبوعين من ذلك تدهس سيارة مصلين لدى خروجهم من مسجد فينسبوري بارك في شمال لندن، في هجوم يوقع عشرة جرحى ويتسبب بوفاة رجل كان اصيب لتوه بوعكة صحية. الشرطة تعتقل منفذ الهجوم وهو دارين اوزبورن وتوجه اليه تهمة ارتكاب "جريمة قتل متصلة بالارهاب".

- جادة الانكليز في نيس -في 14 تموز 2016 يدهس رجل تونسي يبلغ من العمر 31 عاما ويقود شاحنة تبريد ضخمة جمعا من الناس كانوا محتشدين في جادة الانكليز في مدينة نيس (جنوب) لمشاهدة عرض بالالعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني الفرنسي. قوات الامن تقتل السائق وتنظيم الدولة الاسلامية يتبنى الهجوم الذي اوقع 86 قتيلا بينهم حوالى 10 اطفال و450 جريحا.

- سوق ميلادية في برلين -في 19 كانون الأول 2016 يسرق تونسي شاحنة بعد ان يقتل سائقها البولندي، ثم يصدم بها حشدا من الناس في سوق ميلادية مزدحمة في برلين، في هجوم يوقع 12 قتيلا و48 جريحا. 

بعيد اربعة ايام يلقى المهاجم حتفه برصاص الشرطة في مدينة ميلانو الايطالية، بينما يعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم. 

- في قلب ستوكهولم -في 7 نيسان/ابريل 2017 يندفع سائق شاحنة لنقل البضائع بسرعة تناهز مئة كلم في الساعة في دروتنينغاتان، الطريق المخصص للمشاة في قلب العاصمة السويدية ستوكهولم، فيدهس حوالى عشرين شخصا مما يؤدي الى مقتل خمسة منهم واصابة البقية بجروح. بعيد ساعات من الهجوم تعتقل الشرطة رجلا اوزبكستانيا ما يلبث ان يعترف أمام قاض بارتكاب "عمل ارهابي".

- جادة الشانزيليزيه في باريس -في 19 حزيران/يونيو يقوم رجل اسمه مدرج في القوائم الامنية للاسلاميين المتشددين وبايع تنظيم الدولة الاسلامية بصدم سيارته بآلية للشرطة كانت متوقفة في جادة الشانزليزيه في قلب العاصمة الفرنسية. المهاجم يضرم حريقا في سيارته ويفارق الحياة بأزمة قلبية-تنفسية، في حين تكتشف السلطات ان السيارة كانت محمّلة بقارورتي غاز واسلحة وآلاف الذخائر.

- برشلونة وكامبريلس -في 17 آب/اغسطس 2017 يدهس شاب مغربي بشاحنة صغيرة حشدا في رامبلا، اكثر جادة في برشلونة يرتادها السياح، في هجوم اوقع 14 قتيلا و120 جريحا وتمكن منفذه من ان يلوذ بالفرار قبل ان يقتل رجلا ويسرق منه سيارته.

بعد ساعات قليلة، يشهد منتجع كامبريلس الساحلي (120 كلم جنوب غرب برشلونة) هجوما مماثلا إذ تدهس سيارة على متنها خمسة مغربيين آخرين جمعا من المارة فتقتل احدهم.

تنظيم الدولة الاسلامية يتبنى الهجومين والشرطة تقتل المهاجمين المغربيين الستة وهم شبان تتراوح اعمارهم بين 17 و24 عاما ويقيمون في اسبانيا.

- تايمز سكوير وشارلوتسفيل -في 22 أيار الماضي يندفع عسكري سابق بسيارته بأقصى سرعتها على رصيف ميدان تايمز سكوير في نيويورك فيدهس جمعا من المارة مما اسفر عن مقتل شابة واصابة 22 شخصا آخر بجروح. التحقيق يظهر ان السائق يعاني من اضطرابات عقلية.

وفي 12 آب تلقى امرأة في عقدها الثالث مصرعها ويصاب اشخاص آخرون بجروح في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا حين تدهس سيارة جمعا من المناهضين للعنصرية اثناء احتجاجهم على تظاهرة لدعاة تفوق العرق الابيض. بحسب شهود عيان فان سائق السيارة وهو من النازيين الجدد صدم عمدا المتظاهرين المناهضين لافكاره العنصرية.

التعليقات 0