انتخاب 4 قضاة في محكمة العدل الدولية من بينهم نواف سلام

Read this story in English W460

توصلت الجمعية العامة ومجلس الأمن في الأمم المتحدة الخميس الى انتخاب أربعة قضاة من أصل خمسة ليشغلوا مقاعد في محكمة العدل الدولي، من بينهم نواف سلام، لكن المقعد الخامس ما زال معلقا بين مرشحين اثنين من الهند والبرازيل.

وبعد خمس جولات من التصويت فاز بأربعة مقاعد القاضي نواف سلام من لبنان ورئيس المحكمة الحالي روني ابراهام من فرنسا ونائبه عبد القوي احمد يوسف من الصومال وأنطونيو أوغستو كانكادو تريندادي من البرازيل.

وسيجتمع اعضاء الجمعية العامة ال193 واعضاء مجلس الأمن ال15 مجددا الاثنين للاختيار بين المرشح الهندي دالفير بهانداري والبريطاني كريستوفر غرينوود.

عملية التصويت كانت شاقة، فعلى أعضاء الجمعية واعضاء المجلس اختيار نفس المرشحين في الوقت ذاته خلال تصويتهم عبر اوراق اقتراع في غرف منفصلة. وللفوز بمقعد في المحكمة على المتنافسين ان يحصلوا على غالبية 97 صوتا في الجمعية العامة و8 في مجلس الأمن.

وتتطلب القواعد اعادة الاقتراع من جديد حتى يتوصل ذراعا الأمم المتحدة الى نفس النتيجة في الوقت عينه.

وفي الجولة السادسة لاختيار القاضي الأخير نال بهانداري 115 صوتا في الجمعية العامة وغرينوود 76، لكن في مجلس الأمن كانت النتيجة متعاكسة وتفوق غرينوود على بهانداري ما استوجب تحديد موعد لاجراء جولة انتخاب جديدة.

وتخللت العملية الانتخابية فترات استراحة طويلة، خاصة في مجلس الأمن حيث عدد الأعضاء القليل يعني عملية انتخاب اسرع. 

ومحكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة. ويقع مقرها في لاهاي بهولندا. وهي الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك. تأسست عام 1945. وتفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول.

وتتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات. ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وفي حال توفي أحد القضاة الأعضاء، يتم إعادة انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية فترته.

تجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

التعليقات 0