الراعي يزور السعودية ويلتقي السبهان: كلام الحريري مطمئن ولن يرتاح الشعب الا بعد عودته

Read this story in English W460

غادر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لبنان بعد ظهر الاثنين وتوجه الى السعودية في زيارة تاريخية تعتبر الاولى لرأس الكنيسة المارونية الى هناك.

ورافق الراعي رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، النائب البطريركي المطران بولس عبد الساتر، ومدير مكتب الاعلام والبروتوكول في بكركي وليد غياض.

ولدى وصول الراعي والوفد المرافق الى قاعدة الملك سلمان الجوية في القطاع الاوسط، كان في استقباله على مدخل الطائرة وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، سفير لبنان في المملكة عبد الستار عيسى، قائد القاعدة الجوية اللواء صالح ابن طالب، القنصل سلام الاشقر، مستشار السفارة منير عانوطي، النائب السابق فارس سعيد، مندوب عن المراسم الملكية السعودية، ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم.

وبعد استراحة قصيرة في صالون الشرف، ولقاء ثنائي لدقائق مع السبهان توجه البطريرك الراعي الى مكان اقامته، ثم التقى الجالية اللبنانية في السعودية، حيث أكد أمامهم ان "علاقات الصداقة بين لبنان والمملكة متجذرة بالتاريخ". وقال: "سأشكر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، على حسن استقبال اللبنانيين. وما كنت احلم يوما ان ازور المملكة ولكنني كنت في شوق لزيارتها".

واذ اكد الراعي "عمق العلاقات اللبنانية السعودية"، شدد على ان "المملكة وقفت الى جانب لبنان في جميع الاوقات"، واوضح انه "على الرغم من الازمات تبقى علاقة الاخوة تجمع لبنان والسعودية، التي كانت حاضرة دائما في ازمات لبنان الاقتصادية والسياسية، ولبنان لا يزول طالما أن التعايش الاسلامي - المسيحي قائم".

وغدا يستهل البطريرك الراعي لقاءاته الرسمية بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ثم ولي العهد الامير محمد بن سلمان الذي سيقيم مأدبة غداء على شرفه والوفد المرافق.

كما سيلتقي البطريرك الراعي الرئيس سعد الحريري، ومساء يغادر الرياض متوجها الى روما للمشاركة في عدد من الاجتماعات الكنسية.

وكان الراعي قال قبل مغادرته مطار بيروت "هذه الزيارة مرت في مرحلة اولى عام 2013، وجاءت ظروف لم تمكننا من القيام بها، وهي الآن تأخذ صفة تاريخية ومهمة بالنسبة الى الحدث الذي نعيشه اليوم في لبنان، وكل العيون اللبنانية تتوسم خيرا، ونحن ايضا، لانه لم يأت من المملكة العربية السعودية تاريخيا إلا كل خير، وفي مراحل هذه العلاقة المميزة والصداقة كانت المملكة دائما الى جانب لبنان في كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية والانمائية".

وأعرب عن سروره كونه "أول بطريرك ماروني يزور المملكة، علما أنه في عهد البطاركة أسلافنا عريضة المعوشي وخريش والبطريرك صفير، كان هناك مراسلات بين البطاركة والملوك في المملكة".

وتابع الراعي "أريد أن أعبر عن شكري الكبير لجلالة الملك سلمان لهذه الدعوة الكريمة، وقد تزامنت مع استقالة الرئيس الحريري وانتظار اللبنانيين ان يعود، والامور تجمدت، والشعب اللبناني كله ليس مرتاحا".

وشدد في هذا الاطار على أن "الشعب لن يرتا الا بعد عودة الرئيس الحريري وعودة الحياة الطبيعية والعامة في بلدنا الى إطارها الطبيعي".

وأكد "أننا سنحمل هذه الآمال والتطلعات وسنضعها في قلب الملك، وفي قلب ولي العهد، ونأمل خيرا بصلاة الجميع وبالارادات الطيبة في المملكة".

وتوجه البطريرك "بالتحية والشكر للوزير المفوض وليد بخاري القائم بالاعمال في السفارة السعودة في لبنان، لمتابعته اليومية، دقيقة بدقيقة، من أجل إنجاح هذه الزيارة والوصول الى نتيجة مثمرة".

وردا على سؤال عما قاله الرئيس الحريري خلال مقابلته التلفزيونية أمس، وما إذا كان كلامه يطمئن او انه "قيد الاحتجاز"، قال الراعي "ما سمعناه جميعا مطمئن، وانا شخصيا كنت مطمئنا ومرتاحا جدا الى ما قاله، والرئيس الحريري أجاب عن كثير من التساؤلات لدى اللبنانيين وفتح آفاقا جديدة ومهمة، ونأمل أن تتحقق هذه المواضيع بأسرع ما يمكن".

وفي ما يتعلق بتشكيك رئيس الجمهورية في احتجاز الرئيس الحريري في السعودية، قال بخاري: "نحن قابلنا فخامة الرئيس عون وكان في قمة التعاطي مع ازمة الاستقالة، وحملنا تمنيا الى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد بالتدخل لعودة الرئيس الحريري في أقرب فرصة ممكنة، وانا اخبرته برغبة القيادة في إيفاده وزير الخارجية الى السعودية للاطمئنان بنفسه والوقوف على معطيات هذه الاستقالة، وفي هذه الزيارة واللحظة التاريخية، من ضمن برنامج غبطة البطريرك الراعي لقاء خاص مع الرئيس سعد الحريري".

وردا على سؤال قال الراعي: "عندما نتحدث مع جلالة الملك وسمو ولي العهد نتكلم كلاما رسميا وصريحا، ونحن نأمل الوصول الى خواتيم المواضيع، كما يتمنى الشعب اللبناني".

ووصف الصداقة بين المملكة ولبنان ب"التاريخية، والمملكة لم تخذل لبنان مرة، وعلى هذا الاساس نمضي بالموضوع. وبالنسبة الى اللبنانيين الموجودين في المملكة العربية السعودية، المملكة تعرف ان اللبنانيين الذين استقبلتهم على أراضيها احبوها واحترموها واحترموا تقاليدها وقوانينها وقاموا بصداقات عديدة، والعديد من الامراء السعوديين قد اشتروا بيوتا في لبنان، وكان يسكنون في لبنان الى ان جاءت الحرب وعطلت ذلك".

واعتبر انه "عندما تكون الامور مبنية على صداقة متبادلة فلا اعتقد ان القيادة ستقول لهم تفضلوا الى بيوتكم نظرا الى وجود ازمة، ولا أظن ان المملكة تقوم بذلك".

من جهته قال بخاري: "لم تسجل اي حالة توتر او شكوى من المواطنين، وأفراد الجالية اللبنانية هم في وطنهم الثاني ويعاملون بكل احترام وكل تقدير من السلطات السعودية، والمملكة تحترم كل الجاليات الموجودة فيها ولاسيما الجالية اللبنانية التي هي محط اهتمام القيادة وكل السلطات هناك".

لفت البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس، في كلمة امام الجالية اللبنانية في السعودية، الى ان "علاقات الصداقة بين لبنان والمملكة متجذرة بالتاريخ"، وقال: "سأشكر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، على حسن استقبال اللبنانيين. وما كنت احلم يوما ان ازور المملكة ولكنني كنت في شوق لزيارتها".

واذ اكد الراعي "عمق العلاقات اللبنانية السعودية"، شدد على ان "المملكة وقفت الى جانب لبنان في جميع الاوقات"، واوضح انه "على الرغم من الازمات تبقى علاقة الاخوة تجمع لبنان والسعودية، التي كانت حاضرة دائما في ازمات لبنان الاقتصادية والسياسية، ولبنان لا يزول طالما أن التعايش الاسلامي - المسيحي قائم".

التعليقات 12
Thumb Elemental 18:47 ,2017 تشرين الثاني 13

Fake account #96^

Thumb Elemental 19:01 ,2017 تشرين الثاني 13

Fake account # 97^ point is you're just one lonely guy sitting in burger king creating multiple accounts to sound important. In other words: NO CREDIBILITY.

Thumb Elemental 18:48 ,2017 تشرين الثاني 13

The Christians need to unite against both, neither have been good for Lebanon. Just remember your identities are more valuable than money ok? You can see how Iran dumbed down the population with drugs and perverse agendas.

Thumb Elemental 19:18 ,2017 تشرين الثاني 13

How was the Whopper by the way? Or did you go for the chicken royale?

Thumb Elemental 19:10 ,2017 تشرين الثاني 13

LOL fake accounts #98 and 99^

Thumb janoubi 21:51 ,2017 تشرين الثاني 13

maybe they will put Al Rahi under house arrest too???

Thumb justin 21:58 ,2017 تشرين الثاني 13

lol yes.... notice the plastic water bottle and the Patriarch is crossing his hands. Sure sign of house arrest. We want our Patriarch Back!!!!

Thumb ex-fpm 00:01 ,2017 تشرين الثاني 14

lol

Thumb enterprise 00:20 ,2017 تشرين الثاني 14

al rah is trying to create a 'positive shock'.

Thumb justin 21:59 ,2017 تشرين الثاني 13

the sick troll has endless resources:)

Thumb enterprise 00:29 ,2017 تشرين الثاني 14

tomorrow you are going to eat your own words, you filthy despicable troll.

Thumb justice 07:42 ,2017 تشرين الثاني 14

but you said you are Portuguese and how would the Lebanese embassy help a shia Portuguese troll???