باسيل في جولة أوروبية: لقاء مع ماكرون وموغيرني وتأكيد على ضرورة عودة الحريري

Read this story in English W460

غادر وزير الخارجية جبران باسيل فجر الثلاثاء بيروت، في جولة أوروبية تشمل دول عدة، تهدف الى شرح الاستقالة الملتبسة للرئيس سعد الحريري وحشد التأييد لهذه القضية ولاستقرار لبنان ودعمه كي لا يتحول الى ساحة صراع بين الدول.

وبعد لقائه الرئيس الفرنسي باسيل ايمانويل ماكرون في قصر الاليزيه، أكد باسيل ان "فرنسا أبدت استعدادها للقيام بكل ما يلزم للوقوف الى جانب لبنان الذي يصر على العلاقات الطيبة مع المملكة العربية السعودية".

وقال: "لقائي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون التي جاءت بناء على المحادثة الهاتفية التي اجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتم الاتفاق خلالها على هذه الزيارة، وأود ان اشكر الرئيس ماكرون على الوقت الذي منحنا اياه وعلى المبادرة التي قام بها تجاه لبنان الذي يمر بوضع غير طبيعي واستثنائي".

اضاف: "من جديد يظهر الرئيس الفرنسي انه قائد سياسي مميز، هو يأخذ مبادرات تتعلق بمبادىء اساسية في الحقوق السياسية وفي مصير الشعوب والحريات العامة وفي المبادىء التي ترعى العلاقات بين الدول. وفرنسا التي عرفت بدفاعها عن الحريات والحقوق، تعود مع الرئيس ماكرون لتأخذ الدور الطليعي ليس فقط في المنطقة ولكن في العالم الذي يحتاج الى مرجعيات حقوقية يعود اليها، ونحن سعداء ان تكون فرنسا تحمي هذه الحقوق وتدافع عنها".

وتابع باسيل: "في هذا الاطار استعرضنا الوضع غير الطبيعي وملابسات ما حصل، واكدنا على الموقف اللبناني، وهو ان لبنان يود ان يكون قراره حرا، هو من يصنع سياسته الداخلية والخارجية بارادة شعبه وحكامه المنتخبين من الشعب. على هذا الاساس لبنان لا يريد الا ان يعيش بسلام مع جواره في منطقته، ومع جيرانه الاوروبيين، فلبنان يصدر السلام والثقافة والحوار ولا يصدر ارهابا ولا عنفا، هو لا يرسل مشاكل الى الدول الاخرى، ولا يود التدخل بشؤونها. هو فقط يسعى الى العيش بسلام مع نفسه ومحيطه ولا يرغب ان يتدخل احد في شؤونه ولا يعتدي على احد. هذه هي السياسة الخارجية للبنان التي اعتمدتها الحكومة اللبنانية، وكلبنانيين نتعاون مع بعضنا ومع الدول الصديقة لتثبيتها وتركيزها على اساس انها سياسة خارجية مستقلة للبنان".

وقال: "أجدد شكري لفرنسا التي اكدت دعمها للبنان ولاستقراره ولسيادته واستقلاله، وحرصها الكبير للحفاظ على ذلك. ومنع اي عمل يمس بالاستقرار الذي لا يعني لبنان فقط بل المنطقة كلها، ويعني اوروبا ايضا. وتجربة سوريا هي الدليل ان المشاكل لا تحصر داخل حدود الدول بل تتخطاها بكثير وهذا ما لا نريده ان يتكرر .استطعنا منع المشاكل عن لبنان ولا نريده ان يصدر اي مشاكل لاحد يكفيه كم احتوى من مشاكل وتحديدا المليون ونصف المليون نازح سوري".

أضاف الوزير باسيل: "اليوم، نحن وفرنسا بانتظار عودة الرئيس سعد الحريري الى بلده كما وعدنا الاحد الماضي خلال المقابلة التلفزيونية وكرر وعده اليوم ايضا، نحن بانتظار عودته للخروج من هذا الوضع غير الطبيعي والاستثنائي لنعود الى الوضع الطبيعي، حيث ان رئيس حكومة لبنان الذي يمثل كل لبنان وكل اللبنانيين الذين يتمسكون به يعود الى بلده حسب الاصول الدستورية ويقوم بكل ما يريده بحرية، عندها نفتح مرحلة جديدة من البحث عن حلول للمشاكل التي تعترضنا، سواء كانت هواجس موجودة عند اللبنانيين وايجاد حلول لها، او بالمسار الدستوري الذي يجب ان نعتمده لتعود الحياة السياسية وتنتظم في لبنان ولا يكون الفراغ السياسي او الفوضى السياسية التي تولد فوضى من نوع آخر، بل يكون لدينا الاستقرار الذي يكون من خلال العمل الطبيعي في لبنان، وينتهي مع إجراء الانتخابات النيابية المقبلة، ليبدأ بعدها العمل السياسي الطبيعي وبذلك يستمر لبنان".

وختم قائلا: "في هذا الاطار ابدت فرنسا كل الدعم والاستعداد للقيام بكل ما يلزم للوقوف الى جانب لبنان، واتفقنا على متابعة ذلك ضمن كل الاطر الممكنة ولبنان لا يزال مصرا في هذه المرحلة على العلاقات الطيبة الموجودة بين لبنان والمملكة العربية السعودية وعلى الاطار الثنائي الذي يسمح لنا بايجاد حل للمشكلة ويكون ذلك بعودة الرئيس الحريري الى لبنان".

وردا على اسئلة الصحافيين اكد باسيل انه اعرب عن "امتنان لبنان لموقف فرنسا وللمبادرة التي اخذها الرئيس ماكرون"، لافتا الى "اننا نريد تسوية الوضع الاستثنائي من خلال العلاقة الثنائية مع السعودية".

وردا على سؤال اعتبر ان "الازمة تنتهي بعودة الرئيس الحريري ولن نكون بحاجة الى بدائل اخرى، الا ان هناك مشاكل في المنطقة ما تزال قائمة، ويجب تسويتها".

ورأى الوزير باسيل انه "لا يمكن ان يتهم لبنان بإطلاق صاروخ انطلق من بلد ما الى بلد آخر، ولا علاقة لنا به. وإن كان هناك مشاكل مع ايران فلتتم معالجتها مع ايران".

وقال :"ان لبنان ليس ايران وليس السعودية وليس سوريا. ان لبنان هو لبنان، ونحن لدينا سياسة خارجية مستقلة".

وكانت الخلوة بين الرئيس ماكرون والوزير باسيل قد اعقبت محادثات موسعة عقدت بين الجانبين.

وتوجه الوزير باسيل الى العاصمة البريطانية لندن حيث يجري سلسلة لقاءات.

واستهل باسيل جولته بلقاء مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الاخيرة.

وقال "لبنان لا يزال يعالج المشكلة مع السعودية من ضمن العلاقات الثنائية الاخوية والجولة هي لحث المملكة على ان ما يحصل غير مقبول".

ولفت إلى أن "استقالة الرئيس سعد الحريري غير مستوفية الشروط لا من قبل صاحبها ولا من رئيس الجمهورية، ولا كلام في أي ملف آخر إلى حين عودة الحريري".

وأكد باسيل أن "كل ما يهدد به لبنان من فراغ حكومي وسياسي او عقوبات من اي شكل لن تصيب اللبنانيين وحدهم بل ان مليوني لاجئ ونازح سيتحولون مشكلة لمحيط لبنان وصولا لاوروبا"، لافتا إلى أن "قبل اجتماع جامعة الدول العربية الاحد المقبل سيكون لبنان الرسمي قد حدد موقفا وفقا لما ستؤول اليه التطورات".

بدورها، شددت موغيريني على ضرورة "تأمين عودة الرئيس سعد الحريري وعائلته الى لبنان في الأيام المقبلة مما يساهم في تدعيم الاستقرار الداخلي وتقوية الوحدة الوطنية في لبنان".

التعليقات 24
Thumb justin 13:14 ,2017 تشرين الثاني 14

Bassil is not rallying support for Lebanon's stability. What he is doing is telling the Europeans that Hariri is under house arrest and asking the Europeans to apply pressure to release him.

It is also the shopping season before X-mas and he and his advisors went on a shopping tour.

Thumb EagleDawn 13:56 ,2017 تشرين الثاني 14

"the_roar:
Today you listened to the future president of Lebanon... Learn people learn."

Thumb ___flamethrower___ 14:04 ,2017 تشرين الثاني 14

Never has Lebanon seen an Iranian Foreign Minister like this one, ever!

Thumb galaxy 14:09 ,2017 تشرين الثاني 14

ريفي: جولة باسيل صاروخ ديبلوماسي إيراني موجَّه للسعودية

صدر عن اللواء أشرف ريفي الآتي:

نعتبر أن الجولة الأوروبية للوزير في الحكومة المستقيلة جبران باسيل، تهدف الى تزوير الحقائق بخصوص إستقالة الرئيس سعد الحريري، فباسيل يلعب دور وزير خارجية “حزب الله”، وهو يستكمل الصاروخ الذي أطلقه “حزب الله” على الرياض، بصواريخ دبلوماسية إيرانية تستهدف السعودية، وبدلاً من أن يكون وزيراً لخارجية لبنان، تراه يعمل لإضفاء الغطاء على النفوذ الايراني الذي يتخذ من لبنان قاعدة لاستهداف العالم العربي.

Thumb rocococo 14:52 ,2017 تشرين الثاني 14

Wayna Caroline?

Thumb ex-fpm 15:41 ,2017 تشرين الثاني 14

he has none.

Thumb ex-fpm 15:43 ,2017 تشرين الثاني 14

Here is what everybody needs to know:

1) KSA found out that certain highly sensitive information was leaked to Iran and Hezbollah
2) Hariri was indeed questioned in KSA but was not put under house arrest
3) Nader Hariri was the one who started the rumor of Hariri's arrest in KSA and told Bassil of the same the evening Hariri resigned
4) KSA traced the leaked information back to Nader Hariri
5) Nader Hariri is involved in billions of dollars of shady deals with Bassil. Both have shared companies 2 of which were recently established in the Oil and Gas business.
6) Nobody was summoned from the Hariri family to KSA contrary to all claims.
7) Nader Hariri has been spearheading the campaign against KSA within Future movement along with his cronies.
8) Nader Hariri has been passing on information to hezbollah during the tens of coordination meetings between Future & Hezbollah. KSA traced the leaks to his person.

Thumb ex-fpm 16:39 ,2017 تشرين الثاني 14

that is why Hariri was called to KSA ALONE!

Thumb ex-fpm 16:40 ,2017 تشرين الثاني 14

yes ya troll he was questioned about the highly sensitive information that was leaked to hezbollah and Iran; information that only Hariri and Nader knew of.

Thumb justin 18:26 ,2017 تشرين الثاني 14

وهل أقنعه بالاسباب التي دفعته الى الاستقالة، أجاب الراعي: “من قال لكم انني غير مقتنع؟ أنا مقتنع كل الاقتناع بالاسباب، والرئيس الحريري اعلن في مقابلته التلفزيونية انه على استعداد للعودة عن الاستقالة والاستمرار بالقيام بدوره، وعليه ان يتحدث مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب والقيادات السياسية بالاسباب التي دفعته الى الاستقالة، فالرئيس الحريري على استعداد لمواصلة لخدمته لهذا الوطن حيث دماء والده”.

Thumb justin 20:50 ,2017 تشرين الثاني 14

what does Saad's nephew (if that is who Nader is) stand to gain by betraying him ?

who knows..... promise by 'someone' he would replace Saad maybe? You never know the real motives but the hunger for power is universal.

Additionally there is speculation that Nadir Al Hariri was angry at Saudi Arabia for not helping him out financially when he was facing a similar financial crisis to Saad.

Again, I have no concrete evidence here and I am speculating. But ex-fpm has put forward a very plausible scenario here.

As to the paragraph in Arabic that I posted it quotes Patriarch Al Rahi saying he is absolutely convinced of Hariri's reasons for the resignation after meeting with hariri in Riyadh.

Thumb justin 20:54 ,2017 تشرين الثاني 14

Another thing to consider is what the Saudi minister mentioned a few days ago that he would reveal the name of the troublemaker "that sold out the Lebanese people and their interests". That indicates something close or similar to what ex-fpm posted above.

Thumb liberty 06:24 ,2017 تشرين الثاني 15

s.o.s

sorry, but they are a bunch of useless, inept, and corrupt politicians.

Thumb ex-fpm 16:48 ,2017 تشرين الثاني 14

A complete restructuring of Future movement will shortly ensue and big heads will roll including present and former ministers.

KSA indicated to Hariri that Future movement must be representative of sunnis regardless of their allegiance to Hariri.

The attempt on Hariri's life was real.

Nader Hariri was behind the appointment of the son of a hezbollah official as personal advisor to Imad Kreidieh the head of Ogero despite the fact this 'son' has no knowledge of anything regarding the Telecom ministry.

The attempt on Hariri's life was traced to Telecom towers being sabotaged.

You make your own conclusions.

Thumb barrymore 17:30 ,2017 تشرين الثاني 14

Aoun has legalized everything that is illegal.

In his last speech commemorating his first year in office he said :" The circumstances are not ripe yet for combating corruption"

Thumb justin 18:27 ,2017 تشرين الثاني 14

We do have an anti corruption minister but he is an Aouni appointed by Aoun. Good Luck!

Thumb janoubi 18:32 ,2017 تشرين الثاني 14

EU diplomatic chief Federica Mogherini represents 28 countries and had 5 people with her at the meeting.

Bassil represents hezbollah and the FPM and had 4 people with him.

Thumb liberty 06:19 ,2017 تشرين الثاني 15

Strength/Corruption in numbers.

Thumb liberty 06:22 ,2017 تشرين الثاني 15

you want him to roadmap the disarming of the very same terror party that put him and his father in law in power and allowed them to rob the country blind? I think it is a bit much to ask.

Default-user-icon mitunsweeni (ضيف) 14:33 ,2020 تشرين الأول 26

Ich bin gegen covid 19. Was ist deine Meinung? mituns

Default-user-icon wallyjeods (ضيف) 15:59 ,2020 تشرين الثاني 18

i am so satisfacted. greetings wally

Default-user-icon wallyjeods (ضيف) 07:11 ,2020 تشرين الثاني 20

i am so satisfacted. greetings wally

Default-user-icon wallyjeods (ضيف) 03:56 ,2020 تشرين الثاني 21

i am so satisfacted. greetings wally

Default-user-icon wooCex (ضيف) 20:40 ,2020 تشرين الثاني 26

hi, i am woo from Sweden and i want to explain any thing about "pandemic". Please ask me :)