باسيل يلتقي لافروف: ما شهده لبنان كان مسا سياسيا باستقراره وعودة الحريري تثبت سيادتنا

Read this story in English W460

التقى وزير الخارجية جبران باسيل نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو استكمالا لجولته الاروبية التي بداها منذ أيام للبحث في قضية الرئيس سعد الحريري الذي أعلن استقالته بشكل مفاجىء من السعودية.

ورأى باسيل في مؤتمر صحافي "ان ما حدث أمر غير طبيعي ويشكل سابقة على مستوى العلاقات الدولية ولا يمكن القبول به، وقال "كل من قمنا بزيارته اعتبر انه غير مقبول للبنان لأنه يمس بكرامة اللبنانيين".

ولفت الى أن "لبنان واجه هذه الأزمة بالإدارة الحكيمة عبر استيعاب ما حصل من قبل رئيس الجمهورية ووحدة الشعب ووعي أغلب القيادات السياسية، وما حدث يطال السلم والأمن الدوليين لذلك هناك اهتمام كبير من المجتمع الدولي، وأتوقع عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان الجمعة المقبل".

واعتبر باسيل ان "موسكو هي العاصمة التي تواجه الإرهاب بكلفة عالية ولكن بنتائج جيدة جدا، والمطلوب أولا هو عودة الرئيس الحريري إلى بيروت بدون قيد أو تقييد لحريته".

واشار الى ان "هناك محاولة للمس بالاستقرار في لبنان من خلال معادلة مواجهة السلاح بالسلاح، ومحاولات لمنع لبنان من النهوض الاقتصادي وهو أمر استراتيجي بالنسبة لإسرائيل".

عليه، شدد عللا أن "استقرار لبنان يحوز على أولويتنا القصوى من خلال صون الوحدة الوطنية ولو اضطر اللبنانيون إلى عزل بعض المتواطئين في الداخل، علينا الاستمرار في المسار الذي يعزز لبنان ويعطيه القوة لأن المحاولات الخارجية ستستمر في محاولة تقويض لبنان".

وأضاف "إذا عاد الرئيس الحريري إلى لبنان بشكل حر عندها نكون أقفلنا فصلا من هذه الأزمة ويكون لبنان قد ثبت سيادته أمام دول العالم.

وأردف "المس بالاستقرار في لبنان يأخذ أشكالا عديدة وما شهدناه في الأيام الأخيرة كان مسا سياسيا لكنه قد يكون عسكريا أو أمنيا أو اقتصاديا وماليا.

وختم باسيل "نريد أن يعود الحريري في أسرع وقت ممكن لنستعيد المسار المؤسساتي الدستوري، والرئيس الحريري هو رئيس حكومة لبنان وهذه الصفة تعلو على أي صفة أخرى.

التعليقات 3
Thumb marcus 19:47 ,2017 تشرين الثاني 17

Bassil Calls for 'Isolating Conspirators'

Isolate yourself first, Traitor!

Thumb norma-jean 20:07 ,2017 تشرين الثاني 17

The Houthians and the Fouthians are the reason my beautiful tiny country is suffering. The butterflies are dying, the bees are buzzing in chaos and the Rhinos are migrating.

Under this Fouthian, every Lebanese woman is in danger of being harassed and intimidated. I would rather have Harvey Weinstein as Foreign Minister instead of this Fouthian.

Thumb shab 20:41 ,2017 تشرين الثاني 17

loool @ Bassil warned,
Hariri gave them the bird