الجامعة العربية تصف حزب الله بـ"الارهابي" ولبنان يتحفظ

Read this story in English W460

دانت الجامعة العربية في ختام اجتماع طارىء على مستوى وزراء الخارجية الاحد اطلاق صاروخ "ايراني الصنع" على السعودية معتبرة انه "تهديد للامن العربي"، واصفة حزب الله بانه "ارهابي (...) يدعم الجماعات الارهابية في الدول العربية"، فيما تحفظ مندوب لبنان على التوصيف.

وصدرت هذه المواقف بعدما شنت السعودية هجوما شديد اللهجة على ايران خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة مؤكدة انها "لن تبقى مكتوفة الايدي" حيال السياسة "العدوانية" لطهران في مرحلة تشهد توترا متصاعدا بين القوتين الاقليميتين في الشرق الاوسط.

ونددت الجامعة في بيان ختامي بعملية اطلاق صاروخ بالستي "ايراني الصنع" استهدف الرياض واعتبرت ذلك "عدوانا صارخا وتهديدا للامن القومي العربي".

وافاد بيانها ان الصاروخ تم اطلاقه من الاراضي اليمنية "من قبل الميليشيات الموالية لايران"، مؤكدة "حق السعودية في الدفاع الشرعي عن اراضيها ومساندتها في الاجراءات التي تقرر اتخاذها ضد هذه الانتهاكات في اطار الشرعية الدولية".

كذلك، حملت الجامعة حزب الله "مسؤولية دعم الجماعات الارهابية في الدول العربية" واتهمته مع الحرس الثوري الايراني ب"تأسيس جماعات ارهابية" في مملكة البحرين.

واستنكر الوزراء العرب "تأسيس جماعات ارهابية في البحرين ممولة ومدربة من الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني الارهابي"، محملين الحزب "الشريك في الحكومة اللبنانية مسؤولية دعم الجماعات الارهابية في الدول العربية بالاسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".

وطالبوا الحزب "بالتوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم اي دعم للارهاب والارهابيين في محيطه الاقليمي".

الى ذلك، طالبت الجامعة ب"بحظر القنوات الفضائية الممولة من ايران والتي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدا للأمن القومي العربي".

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع "بصفة عامة كان هناك تأييد من كافة الدول المشاركة في الاجتماع للقرار".

وتابع "كان هناك تحفظات من الوفد اللبناني تحديدا في ما يتعلق بدور حزب الله"، مضيفا أن "الجانب العراقي وعد بأن يوافي الأمانة العامة غدا بكتاب يتضمن رؤيته للتحفظات".

وغاب وزير الخارجية جبران باسيل عن اجتماع الوزراء العرب وتمثل لبنان بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية انطوان عزام. 

ويأتي قرار باسيل عدم المشاركة شخصياً في اجتماع القاهرة في ظل أزمة سياسية يعيشها لبنان منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من الشهر الحالي، بعد توجيهه انتقادات لاذعة الى حزب الله وايران لتدخلهما في صراعات المنطقة لا سيما اليمن وسوريا.

واضاف أبو الغيط "لن تعلن الدول العربية الحرب على ايران في المرحلة الحالية والهدف هو مناشدة (ايران الكف عن تدخلاتها) وادانة تصرفاتها". 

وتابع "تم تكليف المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الايرانية لقرار المجلس" في ما يتعلق بالصواريخ البالستية، "وأيضا توضيح ما قامت به ايران من انتهاكات لقرار مجلس الأمن 2216 لجهة تزويد الميليشيات الارهابية بالأسلحة".

وتصاعد التوتر في الاشهر الاخيرة بين السعودية وايران حول العديد من الملفات وخصوصا الحرب في اليمن وسوريا اضافة الى الملف اللبناني.

وقد هاجم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال الاجتماع ايران و"عملاءها" في اشارة الى حزب الله اللبناني والمتمردين الحوثيين في اليمن.

وقال إن السعودية "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان الايراني السافر ولن تتوانى  في الدفاع عن نفسها و الحفاظ على أمن وسلامة شعبها".

واضاف ان "الصاروخ الغادر الذي أطلقه الحوثيون على عاصمة السعودية يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التي شهدت إطلاق 80 صاروخا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن تعرضت لها مختلف مدن المملكة".

‏واعتبر الجبير أن "السكوت عن هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها في المنطقة لن يجعل أي عاصمة دولة عربية في أمان من هذه الصواريخ البالستية".

- "سيطرة حزب الله" -من جهته، اعتبر وزير خارجية البحرين ان لبنان "تحت السيطرة التامة" لحزب الله، وان هذا الحزب يعبر "دولنا جميعا وهذا تحد للامن القومي العربي".

وقال الشيخ خالد بن احمد ال خليفة "الجمهورية اللبنانية رغم علاقتنا معها كبلد عربي شقيق ومحبتنا وتقديرنا للشعب اللبناني الا انها تتعرض لسيطرة تامة من هذا الحزب الارهابي"، مشيرا الى الحزب الشيعي القوي.

واضاف "ايران لا تحاربنا فقط مباشرة، نعم هي تحارب وتقوم بامور كثيرة لكن لها ايضا اذرع في المنطقة، واكبر ذراع لها موجود الان هو ذراع حزب الله الارهابي".

وتابع "هذا الحزب موجود في لبنان والعراق وسوريا وفي اماكن كثيرة، ومتمثل في شخصية الحوثيين (في اليمن) وهذا هو التحدي الكبير اليوم للامن العربي".

واتهم ايران بانها "تحاول اسقاط دولنا والسيطرة والهيمنة بكل وضوح، ولا تتورع عن القيام باي شيء للوصول الى هذا الهدف". 

وفي مستهل الاجتماع، قال ابو الغيط "إن الدول العربية تعتبر التدخلات الإيرانية سبباً أصيلاً في حالة انعدام الاستقرار السائدة في اليمن، وذلك من خلال ما تقوم به من تسليح ميلشيا الحوثي وتحريضها لاستهداف منطقة الخليج بالصواريخ الباليستية".

واضاف ان "الصاروخ الذي استهدف الرياض إيراني الصنع وهو رسالة إيرانية واضحة في عدائيتها -لم يُفلح المسؤولون الإيرانيون حتى في تجميلها- بأن العواصم العربية تقع في مرمى صواريخ طهران الباليستية". 

وتابع "إنها رسالةٌ غير مقبولة، شكلاً أو مضموناً، إن الدول العربية تعتز بسيادتها، وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبداً أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب".

وكانت السعودية طلبت الاسبوع الماضي عقد هذا الاجتماع بعد "ما تعرضت له الرياض ليلة السبت الموافق الرابع من تشرين الثاني 2017 من عمل عدواني من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لايران في اليمن".

واتهمت السلطات البحرينية ايران بالوقوف وراء حريق عطل تزويد البلاد بالنفط السعودي بشكل مؤقت السبت، معتبرة أنه "عمل ارهابي". إلا أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية نفى اتهامات البحرين.

مصدرنهارنت
التعليقات 16
Thumb Elemental 21:16 ,2017 تشرين الثاني 19

They are Iranians occupying lebanese territory and nothing more. No real Lebanese will ever praise or submit to foreign powers. Keep that in mind. Now of course the fake account brigade and anchor babies will come out trying to play the victim. Let's watch!

Thumb Elemental 21:46 ,2017 تشرين الثاني 19

Refer to the above comment fake account #187^

Thumb Elemental 02:42 ,2017 تشرين الثاني 20

You really lack the intelligence to come up with your own things huh Movaten?^

Thumb Elemental 21:42 ,2017 تشرين الثاني 19

Funny how you never condemn Iran, ever. They are just as guilty and you blissfully ignore the other half of the issue every single time. If you were truly who you claim to be, you'd acknowledge the whole issue. To the rest you're merely a fake account.

Thumb Mystic 21:47 ,2017 تشرين الثاني 19

The Sunnis of Palestine gets slaughtered by Israel, and the Arab League are silent.

Thumb Elemental 21:49 ,2017 تشرين الثاني 19

Yet you've welcomed their deaths repeatedly. Try again your highness.

Thumb rocococo 23:00 ,2017 تشرين الثاني 19

Better be silent than being a hypocrite or liar:

نصر الله: طريق القدس يمر بالقلمون والزبداني

Thumb liberty 02:13 ,2017 تشرين الثاني 20

Mystic 10 hours ago
Where is the Saudi evidence that Hariri was under threat in Lebanon?

بالفيديو: صورة الحريري ملطخة بالـ”الأحمر” على طريق المطار
https://www.lebanese-forces.com/2017/11/19/staining-the-image-of-on-the-airport-road/

Missing arturo 07:32 ,2017 تشرين الثاني 20

Also, the AL has been impotent in dealing with the massacres in Syria.

Thumb Mystic 21:50 ,2017 تشرين الثاني 19

You are the one that agrees so much with Saudi Arabia and Israel calling Hezbollah terrorist.
How come Saudi Arabia have so much in common with the enemy of Israel?

Thumb Elemental 21:53 ,2017 تشرين الثاني 19

You're both to any real Lebanese, anchor baby. Israel are your lovers, you both illegally occupy land that's not yours, you both exploit Christians, you're both lie and manipulate for your benefit. Keep playing the victim where you're just as guilty as them.

Thumb Elemental 02:30 ,2017 تشرين الثاني 20

The anchor baby won't reply, but one of Movaten's fake one's will. Poor guy's so dense he can't even come up with his own responses, he'll just copy/paste from others.

Thumb Elemental 02:54 ,2017 تشرين الثاني 20

Arrogance is ignoring the Iranian Shia side of it too, Movaten.

Default-user-icon Lubnani (ضيف) 07:31 ,2017 تشرين الثاني 20

Good one!

Missing phillipo 15:20 ,2017 تشرين الثاني 20

If most of the world and now the Arab League declare that Hizballah is a terrorist organisation, then who are we to deny this.

Missing phillipo 15:20 ,2017 تشرين الثاني 20

If most of the world and now the Arab League declare that Hizballah is a terrorist organisation, then who are we to deny this.