إيران تدعو المفتشين الدوليين لزيارتها دون توضيح إمكانية دخول مواقع نووية

Read this story in English W460

دعت إيران مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارتها الا انه لم يتضح ما اذا كان سيسمح لهم بدخول مواقع يشتبه انه تجري فيها نشاطات لانتاج اسلحة نووية.

وصرح دبلوماسي في الوكالة الدولية ومقرها فيينا لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته "بحسب ما فهمناه من المحادثات التي اجريت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. فان ايران وجهت نوعا من الدعوة العامة، ولكن لا يوجد فيها اي شيء محدد".

واضاف "لا نعلم بعد كيف سترد الوكالة على هذه الدعوة. بالنسبة لنا تبدو لنا الدعوة منسجمة مع محاولات ايران لتهدئة الوكالة الدولية دون ان تقدم شيئا مفيدا حقا".

وقال دبلوماسي ثان انه من غير الواضح ما اذا كنت الرسالة الايرانية التي تحمل تاريخ 14 كانون الاول تعالج ايا من القضايا التي اثيرت في التقرير الصارم الذي اصدرته الوكالة في تشرين الثاني.

واضاف في تصريح لفرانس برس "اشك في ان الرسالة تحتوي على اي عرض لمعالجة" مثل هذه القضايا"، مكررا "اشك في ذلك".

وكانت الوكالة الدولية نشرت في الثامن من تشرين الثاني تقريرا اعربت فيه عن "قلقها البالغ" من ان تكون الجمهورية الاسلامية "قامت بنشاطات تتعلق بتطوير قنبلة نووية".

الا ان ايران، التي تخضع حاليا لاربع مجموعات من العقوبات الدولية، نفت ما جاء في التقرير ووصفته بانه "لا اساس له من الصحة".

وبعد ذلك بعشرة ايام صادقت الوكالة الدولية على قرار تقدمت به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن يدين ايران، ولكنه لا يحيل ملفها الى مجلس الامن الدولي او يحدد موعدا لاذعان طهران لقرارات المجلس.

التعليقات 1
Default-user-icon Jo (ضيف) 07:01 ,2011 كانون الأول 21

Well said, he ZioNazi want a war with Iran and USA must comply no matter how broke it is.
Iran is a challenge to Zio hegemony in the middle east. This conflict emerges fom absolutely nowhere. Should anaone 'aspiring' nuclear weapons be fought? Why there was no war against Pakistan, India, NKorea or Israel?