عباس يعتبر ان قرار ترامب يمثل "انسحابا" من دور رعاية عملية السلام

Read this story in English W460

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاربعاء ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، يمثل "اعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام".

وقال عباس في كلمة بثت بعد اعلان ترامب ان هذا القرار "لن يغير من واقع مدينة القدس"، مؤكدا ان المدينة هي "عاصمة دولة فلسطين الأبدية".

واعتبر الرئيس الفلسطيني ان الولايات المتحدة "اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقات الدولية والثنائية وفضلت أن تتجاهل وأن تناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية".

وتابع ان الاعلان الاميركي يمثل "مكافأة لإسرائيل على تنكرها للاتفاقات وتحديها للشرعية الدولية وتشجيعا لها على مواصلة سياسة الاحتلال والاستيطان والابارتهايد والتطهير العرقي".

وأكد عباس ان القرار الاميركي هذه الليلة "لن يغير من واقع مدينة القدس، ولن يعطي أي شرعية لإسرائيل في هذا الشأن، كونها مدينة فلسطينية عربية مسيحية إسلامية، عاصمة دولة فلسطين الأبدية".

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

التعليقات 2
Missing arturo 23:50 ,2017 كانون الأول 06

Is the PA immediately leaving the negotiating table?

Thumb kanaandian 06:21 ,2017 كانون الأول 07

he should be thanking trump. it has been ages we have heard about palestine and trump has revived the topic; thanks to his arab brothers, everyone pretty much forgot and palestine barely makes the news. these days, for the arabs, it is all about the shia & iran, completely forgot the palestinians. they owe trump serious gratitude for putting the struggle back on the map!