الحريري: انتخاب المجلس الاقتصادي الاجتماعي انجاز اضافي لحكومة استعادة الثقة

Read this story in English W460

رأى رئيس الحكومة سعد الحريري أن انتخاب المجلس الاقتصادي الاجتماعي انجاز اضافي لحكومة استعادة الثقة.

وقال الحريري خلال زيارة الى المجلس الاثنين "هذا إنجاز إضافي يسجل لحكومة استعادة الثقة. الثقة التي نعمل على استعادتها بالفعل وليس بالأقوال".

وصرح "لقد وضعت حكومتنا في سلم أولوياتها اعادة تفعيل عمل الدولة بكافة مؤسساتها، فمبروك للجميع ومبروك للبنان انطلاقة جديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. لقد لحظ اتفاق الطائف في بنوده الاصلاحية انشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك لم يكن صدفة ولم يات من العدم. بل انطلق من وعي جدي لاهمية ان يواكب مجلس يتمثل فيه المجتمع المنتج من جمعيات ونقابات ومهن حرة ومغتربين ومجتمع مدني عمل وإصلاحات الحكومات المتعاقبة".

ولفت الى أن "المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو ركن من اركان الدولة الحديثة والعصرية"، موضحا ان "الحوار الاقتصادي والاجتماعي البنّاء بين الدولة وكافة أعضاء المجتمع المنتج هو من سمات المجتمعات الديمقراطية المصممة على النهوض والتقدم والازدهار".

وأضاف "أمامنا ورشة عمل كبيرة ومهمة. انها مرحلة تتطلب تعاون الجميع للنهوض بالاقتصاد اللبناني وتحقيق التنمية الاقتصادية".

يشار الى أنه أعيد تفعيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي، بعد تعطيل دام 15 عاما، إذ أنه تأسس عام 1995 وبوشر العمل فيه العام 2000، وعمل لمدة سنتين فقط.

أما وظيفة هذا المجلس، فتتمحور حول تأمينه مشاركة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية بدائرة القرار وفي صياغة السياسة الاقتصادية والاجتماعية للدولة التي تطلبها منه الحكومة.

كذلك يعمل المجلس على تنمية الحوار والتعاون والتنسيق بين مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية، وله حقّ المبادرة في أي قضايا أخرى بموافقة ثلثي مجموع أعضائه باستثناء مشاريع القوانين المالية والنقدية، بما فيها مشاريع الموازنات العامة وملحقاتها، على أن يكون رأيه استشارياً فقط وغير ملزم.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb barrymore 13:46 ,2017 كانون الأول 11

Hariri Hails Move as Govt Achievement

Please, we can't take more of you and your government's achievements.

Thumb i.report 14:06 ,2017 كانون الأول 11

mdr, what an achievement. Lebanon just got a little safer I guess.... or not.