الآلاف من مناصري حزب الله يتظاهرون في الضاحبة رفضاً لقرار ترامب حول القدس

Read this story in English W460

تظاهر الآلاف من مناصري حزب الله بعد ظهر الاثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت رفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

وتوافد المتظاهرون إلى الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله قرب العاصمة، بعدما دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله لـ"تظاهرة كبرى" تنديداً بقرار ترامب.

وهتف المتظاهرون "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل" و"لا لن نترك قدس العرب.. القدس عاصمة السماء"، وحملوا الأعلام الفلسطينية ورايات حزب الله الصفراء اللون.

وقالت ايمان غضبون (28 عاماً) التي شاركت بالتظاهرة مع ابنتها بتول (سبع سنوات) "عاصمة فلسطين هي القدس، وستبقى كذلك حتى يوم القيامة".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "القدس لنا" و"القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و"القدس عاصمة الأرض وعاصمة السماء".

وقال حسن موسى (28 عاماً)، الذي لف حول رقبته كوفية فلسطينية، "نحن هنا لنقف سويا ونرفض القرار"، مضيفاً "حين يقف العالم كله سوية، سيغير ترامب رأيه، أليس كذلك؟".

وحزب الله هو العدو اللدود لاسرائيل وخاض حروباً عدة معها في جنوب لبنان كان آخرها حرب تموز 2006، التي تسببت بدمار كبير في البنى التحتية وبسقوط أكثر من 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وكان المئات من مناصري فصائل فلسطينية وأحزاب يسارية لبنانية تظاهروا الأحد في محيط السفارة الأميركية في الضاحية الشمالية لبيروت، حيث اندلعت مواجهات مع القوى الأمنية اللبنانية التي استخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين.

وأثار قرار الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل سفارة بلاده إليها تنديداً دولياً واسعاً وتحذيرات من انزلاق المنطقة الى دوامة عنف جديدة.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في العام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

التعليقات 2
Thumb lebnani4ever 22:25 ,2017 كانون الأول 11

What happened to that miscalculated explosion that kizbullah planned? Hell, they are used to killing innocent people.

Better yet, let's get them to take their fighters and conquer Jerusalem. That will get me to respect them a little.

Thumb Elemental 22:48 ,2017 كانون الأول 11

Nice act.