الحريري: مسألة حزب الله أكبر من لبنان والتحالف مع عون جيد لاستقرار البلد

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن مبدأ النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترم هذا المبدأ سيكون اللوم عليه، معتبرا أن مسألة حزب الله أكبر من لبنان، ولافتا أيضا أن التحالف مع رئيس الجمهورية ميشال عون جيد لاستقرار لبنان.

ولفت الحريري في مؤتمر مركز الابحاث والدراسات في فينيسيا الى أن "أي فريق سياسي يريد تحقيق الاستقرار وتحقيق مصالح لبنان الاقتصادية عليه ان يلتزم بتطبيق سياسة النأي بالنفس".

وشدد على أنه سيكون لديه خطوات محددة لضمان احترام وتطبيق سياسة النأي بالنفس، وقال:" موقف الولايات المتحدة ودول اوروبا تجاه حزب الله واضح والجميع يطالبون بحوار وطني وعلينا ان ننظر الى هذا الحوار بشكل جدي ومسألة حزب الله هي أكبر من لبنان وهي مسألة اقليمية".

وردا على سؤال عن التحالفات الانتخابية، أوضح الحريري أنه ستكون لهم تحالفات مع احزاب سياسية مختلفة، مؤكدا التمسك بحلفائه وبالتحالف الحالي مع الرئيس ميشال عون "الذي اثبت انه جيد لاستقرار لبنان".

وأكد أن لبنان يمر بظروف صعبة جدا من الناحية الإقتصادية وغيرها والطريقة الفضلى هي الحصول على الدعم السياسي لاستقرار لبنان ، مشيرا الى أن خارطة الطريق للمؤتمرات الداعمة للبنان تهدف الى حلول الاستقرار السياسي والدعم الأمني للأجهزة الأمنية والاستقرار الاقتصادي.

وردا على سؤال عن سبب ارجاء المقابلة مع مارسيل غانم، أوضح الحريري قائلا:"قلت أنه في يوم من الايام ستكون لي مقابلة مع مارسيل غانم ولكنني لم أحدد اي يوم".

وعن حزب الله، قال الحريري "الجميع يطالبون ويدعون إلى حوار وطني للبدء بالعمل على هذه المسألة بين اللبنانيين. وعلينا أن ننظر إلى هذا الحوار بشكل جدي، وأعتقد أن مسألة حزب الله أكبر من لبنان، فهي مسألة إقليمية وبالتالي ليست فقط مشكلة لبنان بل المجتمع الدولي. وإن كان هناك من يريد أن يكون جديا حول هذه المسألة، عليه ألا يلوم لبنان بشأن حزب الله بل يلوم المنطقة على هذا الوضع. وأعتقد أن المناقشات يجب أن تحصل إقليميا وهي الطريقة الوحيدة لحل هذه المسألة".

وحول العلاقة مع سوريا، أكد الحريري أنه "لن تكون هناك أي علاقة، لن أغير رأيي حول هذه المسألة."

وأضاف "لكن على العالم كله أن يدرك أن لدينا 1.5 مليون نازح سوري ونؤمن بضرورة عودتهم الآمنة والطوعية إلى سوريا، وأعتقد أنه على الأمم المتحدة الآن، وقد وصلنا إلى وضع أمني مستقر في بعض المناطق في سوريا، أن تبدأ بالعمل في هذه المناطق الآمنة أو المستقرة، وبمساعدة الأمم المتحدة وأميركا وروسيا يجب أن يعود النازحون السوريون إلى هذه المناطق. في الماضي، اضطر مسؤولون من مؤسساتنا مثل الأمن العام للتعامل مع الأجهزة السورية لمصلحة لبنان، وهذه هي العلاقة الوحيدة التي نستطيع أن نراها بين البلدين".

مصدرنهارنت
التعليقات 15
Thumb justin 13:43 ,2017 كانون الأول 13

Hariri: The issue of Hizbullah is a regional matter that requires dialogue to be solved.

Then he says:

Hariri: The government must focus on training its armed forces which makes it capable of confronting aggression and protect the country's border.

So when hezbollah decides to cross the borders and wage regional wars, you don't expect retaliation and in case you do you ask the army to protect the borders!!!

Thumb janoubi 14:02 ,2017 كانون الأول 13

The definition of BS.

Thumb justin 13:47 ,2017 كانون الأول 13

“I did not say I was going to spill the beans in Marcel Ghanem talk show. I never indicated a certain date for the interview,” he remarked.

Yes, you did!

"Hariri, however, promised to “call things by their names” in a TV interview on LBCI on December 21."
http://www.naharnet.com/stories/en/239452-hariri-slams-backstabbers-promises-to-reveal-details-soon

Thumb ex-fpm 13:57 ,2017 كانون الأول 13

Hariri: Alliance with Aoun Best for Country

The same Aoun who issued you an one-way ticket and wrote a FULL book entitled " The Impossible Vindication" of your alleged corruption?!

Thumb EagleDawn 14:00 ,2017 كانون الأول 13

As our most valuable troll @Flametroller used to say: "Things Change and Situations Evolve":)

Thumb janoubi 14:12 ,2017 كانون الأول 13

Mr. Prime Minister:

What are the results of the investigation that you initiated in connection with the visit of the Iraqi terrorist leader and who is conducting this investigation?

"Hariri Demands Investigations into Footage of Iraqi Militant in South"
http://www.naharnet.com/stories/en/239371-hariri-demands-investigations-into-footage-of-iraqi-militant-in-south

Mr. Prime Minister:
What are the results of the investigation that Aoun initiated to determine those who were responsible for the abduction of Lebanese troops following the exit of ISIS/Nusra from the border?

"Aoun Calls for Probe into 2014 Kidnap of Soldiers"
http://www.naharnet.com/stories/en/234759

Thumb lubnani.masi7i 14:17 ,2017 كانون الأول 13

Hariri: Issue of Hizbullah Bigger than Lebanon

And when Hezbollah was not bigger than Lebanon tell us what you did to make sure it did not become bigger than Lebanon?

Thumb marcus 14:25 ,2017 كانون الأول 13

" tell us what you did to make sure it did not become bigger than Lebanon?"
He formed an alliance with Hezbollah in the 2008 elections and will do so again in the 2018 elections. That is what he did and will do.

Thumb hakwaji 15:38 ,2017 كانون الأول 13

hakawati; you sing too much

Thumb ___flamethrower___ 15:48 ,2017 كانون الأول 13

Best President-Prime Minister Combo with Large Fries and Diet Coke, ever!

Thumb galaxy 16:22 ,2017 كانون الأول 13

اعتبر النائب اللبناني، خالد الضاهر، الأربعاء، أن رئيس الوزراء، #سعد_الحريري، مختطف في #لبنان بسلاح ميليشيا #حزب_الله الذي يهيمن على قراراته السياسية ويرفض التوقف عن التدخل في شؤون الدول الصديقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

Thumb gebran_sons 17:04 ,2017 كانون الأول 13

The only back stabbing is by Saad to the Cedar Revolution principles and hopes!

Thumb Mystic 17:39 ,2017 كانون الأول 13

Because Hariri knows he can not dictate the resistance.

So why do you small people think you can do anything? You think your opinions matter outside Naharnet in the real world?

Thumb Mystic 17:39 ,2017 كانون الأول 13

Hariri is Prime Minister of this country sure.
But the Resistance has to be respected in Lebanon otherwise they will not listen to any politician.

Missing incorruptible 01:09 ,2017 كانون الأول 19

Smartest thing he has ever said