أبي خليل: الحفر لاستخراج النفط سيبدأ عام 2019

Read this story in English W460

أعلن وزير الطاقة سيزار أبي خليل أن الحفر لاستخراج النفط سيبدأ عام 2019، وأن عام 2018 سيكون مخصصا للتحضير.

وقال أبي خليل في مؤتمر صحافي عقده الجمعة "أهمية منح التراخيص للتنقيب عن النفط تكمن في أنّ الفائدة الاقتصادية لهذه الأنشطة البترولية ستكون كبيرة للبلد".

ولفت الى أن "هذا الأمر مفيد جداً للاقتصاد المحلي بفعل خلق فرص عمل جديدة وتعامل تفضيلي للموردين اللبنانيين كذلك لتأمين مصدر محلي للطاقة أقل كلفة وتلويثاً".

ولفت الى أن "يوم الخميس ستدعو هيئة البترول لجلسة عمل للصحافيين الاقتصاديين لشرح تفاصيل تقنية أكثر".

وأقر مجلس الوزراء في جلسة له الخميس بند النفط، ووافق على منح رخصتين لاستكشاف وانتاج النفط في البلوكين 4 و9.

يشار الى أنه بحسب ترسيم الحدود البحرية وعبر اتفاقية أعالي البحار الموقعة عام 1982 الدولية تم الاعتراف للبنان بالحق باستغلال 22 ألف كيلومتر مربع في البحر يوجد في معظمها ثروات من الغاز والنفط.

إلا أن إسرائيل تقول أن الحدود التي رسمها لبنان لمنطقته الاقتصادية الحصرية "تتعدى على منطقة اسرائيل، وتناقض حتى الاتفاق الذي أبرمه لبنان نفسه مع قبرص سنة 2007".

ويرد لبنان أن الخارطة التي قدمها الى الامم المتحدة تتوافق مع اتفاقية الهدنة الموقعة بين الدولتين في 1949 ولا يمكن بالتالي لاسرائيل ان تطعن بها، كما تعتبر ان الاتفاق الذي وقعته اسرائيل مع قبرص في 2010 لترسيم حدودهما البحرية يخالف الاتفاق الموقع بين لبنان وقبرص في 2007.

التعليقات 2
Thumb im.bassil 15:41 ,2017 كانون الأول 15

How do you like the disguise? Yep, that me under the Cesar Abi Khalil makeup, haha! Fooled even Ces's dog! We got the world famous Professor Auguste Balls to make it for me. This way I can be undercover sitting on every electricity, oil and gas deal getting my 35% commission and making sure all approved companies are vetted by me and my crack team, Aoun's Angels. What very few of you realize is that we have controlling interest in every company that will get an Energy and Oil Minister contract, mammy wants a Fakra villa.

Thumb i.report 17:02 ,2017 كانون الأول 15

Gros voleur toi et ta clique de ripoux.