ماكرون يعد بالحاق الهزيمة بالجهاديين في سوريا بحلول نهاية شباط

Read this story in English W460

اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه سيتم الحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا "بحلول منتصف الى نهاية شباط"، منبها الى "وجوب" التباحث مع الرئيس بشار الاسد بعد ذلك، وذلك في مقابلة بثتها قناة "فرانس 2" التلفزيونية الاحد.

وقال ماكرون في المقابلة "في التاسع من كانون الاول اعلن رئيس الوزراء العراقي (حيدر العبادي) الانتصار على داعش واعتقد اننا سنربح الحرب في سوريا بحلول منتصف الى نهاية شباط".

وكان ماكرون اعلن قبل بضعة ايام ان العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية ستتواصل حتى "منتصف الى نهاية شباط/فبراير" في سوريا، في تصريح يتناقض مع تأكيد روسيا ان البلد المذكور "تحرر بالكامل" من الجهاديين.

من جهة اخرى، اعتبر الرئيس انه "يجب (بعد ذلك) التباحث" مع الاسد الذي يطالب العديد من المعارضين السوريين بتنحيه.

واضاف "بشار هو عدو الشعب السوري (اما) عدوي فهو داعش. بشار الاسد سيكون هنا. سيكون هنا ايضا لانه محمي من جانب اولئك الذين ربحوا الحرب على الارض، سواء ايران او روسيا، من هنا لا يمكن القول اننا لا نريد التحدث اليه او الى ممثليه".

وتابع ماكرون "المطلوب اذن التحدث الى بشار ومن يمثلونه"، مشددا على ان هذا لن يعفي الرئيس السوري المتهم بارتكاب تجاوزات عدة "من ان يحاسب على جرائمه امام شعبه، امام القضاء الدولي".

وقال ايضا "في العملية التي تأمل فرنسا بان تبدأ بداية العام المقبل، سيكون هناك ممثلون لبشار، لكنني آمل ايضا وخصوصا بان يكون هناك ممثلون لكل مكونات المعارضة بمن فيهم اولئك الذين غادروا سوريا من اجل امنهم بسبب بشار وليس بسبب داعش".

واندلع النزاع في سوريا في اذار/مارس 2011 واسفر عن مقتل اكثر من 340 الف شخص وتشريد ونزوح الملايين.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 19:16 ,2017 كانون الأول 18

"Macron on Sunday predicted the Islamic State group would be crushed in Syria by February," "'Bashar al-Assad will be there,' he said. 'He will be there because he is protected by those who have won the war on the ground, whether it's Iran or Russia.'"