أزمة دبلوماسية "صامتة" بين لبنان والسعودية وتعيين سفيري البلدين لم يتم بعد

Read this story in English W460

لا تزال العلاقات بين الممكلة العربية السعودية ولبنان متوترة، وهذه المرة على خلفية التعيينات الدبلوماسية المتمثلة بعدم رد المملكة حتى اللحظة بالسلب أو الايجاب على إسم سفير لبنان لديها.

ووصفت صحيفة "الاخبار" الأزمة الدبلوماسية بين البلدية بالازمة "الصامتة". وقالت أن السعودية لم تقبل سفير لبنان لديها حتى اللحظة رغم مضي 5 أشهر على طلب اعتماده، وتصرّ في الوقت عينه على أن يقبل لبنان تعيين سفيرها لديه.

الجانب اللبناني لم يعامل الرياض بالمثل. فهو وافق وفقا لـ"الاخبار" على تعيين سفيرها وليد اليعقوب، لكن من دون أن تحدّد وزارة الخارجية موعداً له لتقديم أوراق اعتماده.

أما الرياض، فلم ترد على الرسالة اللبنانية بتعيين السفير فوزي كبارة، رغم انتهاء مهلة الثلاثة أشهر العرفية لقبول سفير أو رفضه.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية أن "بعبدا تقول إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون لن يتسلّم أوراق اعتماد اليعقوب لعدة أسباب، أبرزها أنّ المملكة لا تزال تمتنع عن قبول اعتماد السفير اللبناني المُعيّن لديها فوزي كبارة، رغم مضيّ 5 أشهر على إرسال ملفه إلى السعودية".

ولفتت الى أن "تعامُل الدولة، وتحديداً رئاسة الجمهورية، مع السعودية لا يرقى إلى مبدأ المعاملة بالمثل" يشار الى أن التعامل بالمثل كان يقتضي ألا يقبل لبنان تعيين اليعقوب إلى حين ورود الجواب على اقتراح تعيين كبارة.

مصدرنهارنت
التعليقات 0