الاعتداءات التي استهدفت روسيا في 2017

Read this story in English W460

تعرضت روسيا لسلسلة اعتداءات في العام 2017، أسفر أكثرها دموية عن مقتل 15 شخصا في نيسان/ابريل في مترو سان بطرسبورغ، المدينة التي استهدفها الاربعاء تفجير ادى إلى جرح 13 شخصا وقال الرئيس فلاديمير بوتين الخميس انه "عمل ارهابي".

وتعلن السلطات الروسية دوريا عن إحباط مخططات اعتداء خصوصا عبر توقيف اشخاص يشتبه في انتمائهم الى تنظيم الدولة الاسلامية او فرعه في روسيا "إمارة القوقاز".

في ما يلي تذكير باعتداءات 2017:

في 3 نيسان/ابريل اسفر اعتداء انتحاري بعبوة ناسفة في مترو سان بطرسبورغ (شمال غرب) عن مقتل شخصا 15 واصابة العشرات بجروح، نفذه شخص متحدر من قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى. وتبنت الاعتداء "كتيبة الامام شامل" وهي جماعة غير معروفة متصلة بالقاعدة.

ولم تشهد روسيا هذا القدر من الخسائر منذ انفجار طائرة كانت تقوم برحلة بين مصر وروسيا في 31 تشرين الاول 2015 وعلى متنها 224 مسافرا، في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

في 6 نيسان/ابريل تبنى تنظيم الدولة الاسلامية قتل شرطيين اثنين في استراخان جنوب روسيا، وهجوما اخر في المدينة نفسها ادى الى جرح ثلاثة جنود في الحرس الوطني.

وفي 19 اب/اغسطس هاجم رجل مسلح بسكين في غرب سيبيريا بعد المارة في وسط سورغوت واصاب سبعة بجروح. وقتل المنفذ بعدما "قاوم" توقيف الشرطة له، في هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

في 28 اب/اغسطس قتل شرطي واصيب آخر بجروح في هجوم بالسكين تبناه تنظيم الدولة الاسلامية في داغستان، الجمهورية المضطربة في القوقاز الروسي، وقتل منفذاه.

في كلا الحالتين الاخيرتين فتحت السلطات الروسية تحقيقا في "محاولة قتل"، لا في "عمل ارهابي" رغم تبني التنظيم المتطرف لهما.

وفي 3 تشرين الاول/اكتوبر تبنى تنظيم الدولة الاسلامية هجوما في داغستان واعلن قتل شرطيين اثنين خلاله.

التعليقات 0