حكم غيابي بسجن الصحافية حنين غدار بتهمة "التشهير" بالجيش

Read this story in English W460

أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت حكماً غيابياً قضى بسجن الصحافية والباحثة حنين غدار لمدة ستة أشهر بتهمة "التشهير" بالجيش على خلفية مواقف أطلقتها في العام 2014 في واشنطن.

وقال مصدر في المحكمة العسكرية لوكالة "فرانس برس" "حكمت المحكمة العسكرية غيابياً في العاشر من كانون الثاني بسجن حنين غدار لمدة ستة أشهر بجرم التشهير بالجيش اللبناني والاساءة لسمعته واتهامه بالتفريق بين المواطنين اللبنانيين" بناء على ادعاء النيابة العامة العسكرية.

وأوضح أن الحكم صدر غيابياً بعدما تعذر ابلاغ غدار، المقيمة في الولايات المتحدة، لمرتين وفقاً للأصول، قبل أن يتم ابلاغها لصقاً على مقر اقامتها الأخير في لبنان.

وصدر الحكم بحق غدار التي تعمل باحثة زائرة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، على خلفية تصريحات أدلت بها خلال ندوة نظمها المعهد قبل انضمامها الى صفوفه في أيار 2014، تحدثت خلالها عن النفوذ الايراني وحليفه حزب الله في الحرب السورية وفي لبنان.

وقالت غدار في معرض حديثها عن لبنان "السنة مقموعون من قبل حزب الله والجيش اللبناني فيما لا يمكن المساس بميليشيا حزب الله".

وعلى صفحتها على موقع فيسبوك الأربعاء، أكدت غدار صدور الحكم بحقها على خلفية "ما قلته في واشنطن في العام 2014 ازاء الجيش (لانحيازه في صراع طائفي)".

وتابعت "أذهب الى السجن لأنني عبرت (عن رايي) فيما يتجول مجرمون وارهابيون عدة بحرية".

قبل انتقالها للاقامة في الولايات المتحدة صيف العام 2016، عملت غدار المعروفة بمواقفها المعادية لحزب الله في صحف لبنانية عدة. كما تولت لسنوات ادارة تحرير النسخة الانكليزية لأحد المواقع الاخبارية.

ويخضع نظام المحاكم العسكرية في لبنان لسلطة وزارة الدفاع. وتطال انتقادات عدة المحكمة العسكرية غير المخولة أساساً لمحاكمة المدنيين.

وغالباً ما تعرب منظمات حقوقية عن قلقها من استخدام مسؤولي وزارة الدفاع والجيش سلطة المحاكم العسكرية الواسعة "كأداة تخويف وانتقام ضد التعبير والنشاط السياسيَّين" وفق ما ورد في تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش في كانون الثاني 2017.

التعليقات 8
Thumb ex-fpm 16:19 ,2018 كانون الثاني 18

Hanin Gaddar is a a national hero for telling the world the real situation in this hezbollah owned country.

When a hezbollah terrorist returns from Yemen, Syria or Iraq he is welcomed by the General Security and Army Intelligence as a Hero. So, yeah they are "untouchables".

Thumb lebnani4ever 20:38 ,2018 كانون الثاني 18

We should have border patrol arrest every one of those terrorists returning and shoot them since you cannot return them to a civil society.

Thumb barrymore 16:24 ,2018 كانون الثاني 18

Repulsive ruling just like those who issued the ruling.

Thumb Southern......... 17:34 ,2018 كانون الثاني 18

Execute her...

Thumb kanaanljdid 18:21 ,2018 كانون الثاني 18

Afghanistan is a free speech country if you compare it to nowadays Lebanon

Thumb justin 18:28 ,2018 كانون الثاني 18

shameful indeed

Thumb lebnani4ever 20:39 ,2018 كانون الثاني 18

Michel should be the first one shot as he committed treason multiple times.

Thumb liberty 04:35 ,2018 كانون الثاني 19

and aoun just finished talking about the credibility of the lebanese-iranian judiciary;)