محمد أحمد مصطفى الدابي رئيس يعثة المراقبين الى سوريا

Read this story in English W460

يملك محمد أحمد مصطفى الدابي الذي عينته الجامعة العربية رئيساً لبعثة مراقبيها في سوريا خبرة عسكرية وأمنية ودبلوماسية اكتسبها خلال مسيرة مهنية امتدت أكثر من أربعين عاماً في بلده السودان.

وبدا الدابي البالغ من العمر 63 عاماً مطمئناً وهو يرتدي الزي السوداني التقليدي في منزله الواسع بمنطقة كافوري الراقية في الخرطوم عشية توجهه الى القاهرة للقاء أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي لمناقشه مهام بعثة المراقبة.

ورفض الدابي الذي التقته وكالة "فرانس برس" الخوض في تفاصيل المهمة قبل لقائه العربي واكتفى فقط بتقديم سيرته الذاتية.

ولد الدابي بحسب هذه السيرة في مدينة بربر بولاية نهر النيل شمال العاصمة الخرطوم في شباط 1948 والتحق في العام 1969 بالعمل في الجيش السوداني ضابطا برتبة ملازم وتدرج حتى وصل الى رتبة فريق قبل أن يغادر الخدمة العسكرية في عام 1999.

وتولى الدابي ادارة الاستخبارات العسكرية للجيش السوداني في 30 حزيران 1989 (وهو اليوم الذي انقلب فيه عمر البشير على الحكومة في السودان) وبقي في هذا المنصب حتى 21 اب 1995.

بعدها تقلد منصب مدير الامن الخارجي بجهاز الامن السوداني في تموز 1995 وحتى تشرين الثاني 1996 حين عين نائباً لرئيس أركان الجيش السوداني للعمليات الحربية وبقي في هذا المنصب حتى شباط 1999 وهي فترة تزامنت مع بعض أشرس المواجهات في الحرب الاهلية بين شمال وجنوب السودان.

وبين شهري شباط واب من العام ذاته عمل الدابي ممثلاً لرئيس الجمهورية لولايات دارفور مسؤولاً عن الأمن بها مع تفويضه صلاحيات رئيس الجمهورية قبل اندلاع التمرد في الاقليم عام 2003.

وبعد انتهاء مسيرته العسكرية عين سفيراً في قطر بين عامي 1999 و2004 ليعود بعدها الى السودان حيث عين مساعداً لممثل رئيس الجمهورية لدارفور. وكان ممثل رئيس الجمهورية لدارفور حينها عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السوداني الحالي الذي أصدر مدعي المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

وعقب صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 1591 الذي فرض عقوبات على عدد من المسؤلين السودانين المطلوبين لمحكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور وعلى رأسهم الرئيس السوداني عمر البشير، عين الدابي "منسقاً وطنياً" للحملة السودانية المناهضة لهذا القرار.

وفي عام 2007 تولى الدابي منصب مفوض الترتيبات الأمنية لدارفور عقب توقيع الحكومة السودانية اتفاق سلام ابوجا مع حركة تحرير السودان جناح مني مناوي احدى حركات دارفور المتمردة.

ويشغل الدابي منذ اب 2011 منصب سفير بوزارة الخارجية السودانية.

التعليقات 0