رئيس الجمهورية يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة

Read this story in English W460

وقع رئيس الجمهورية ميشال عون، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، بعد تقارير عن أن بعبدا ردتها الى وزير الداخلية نهاد المشنوق بحجة أن تحتاج الى توقيع وزير الخارجية جبران باسيل.

ووقع عون المرسوم لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 6 أيار في لبنان، 3 أيار للموظفين المشاركين في العملية الإنتخابية، 27 نيسان للبنانيين في الدول العربية، 29 نيسان للبنانيين المسجلين في أميركا وأوروبا وأفريقيا. وفقا للوكالة الوطنية للاعلام.

وغرد المشنوق عبر "تويتر"، معلقا فكتب "لبنان ينتخب" لم يعد شعارا بل أصبح منذ اليوم واقعا وحقيقة، والعام 2018 سيكون عام تجديد الديمقراطية في عروق لبنان.

وأضاف "توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة هو أبلغ رد على كل الشكوك والشائعات، وتأكيد على أن الانتخابات ستجري في مواعيدها الدستورية، وأن لا رجوع عن الالتزام بإجرائها".

وكانت تقارير أفادت أن المشنوق طلب استشارة مجلس شورى الدولة، فكان الرأي ان لا حاجة الى توقيع وزير الخارجية، فارسل وزير الداخلية المرسوم مجدداً الى الرئاسة بتوقيعه وحده.

ويرتفع مؤخرا السجال حول تعديل تعديل قانون الانتخابات وتحديدا الشق الذي يتعلق بتمديد مهلة اقتراع المغتربين الذي اقترحه باسيل، الا أن بعض الوزراء ورئيس مجلس النواب نبيه بري يرفضون إدخال أي تعديلات على القانون.

ويعتبر بري أن تعديل قانون الانتخابات حجة لتطييرها او تأجيلها.

وقررت الحكومة منذ أيام إحالة البند المتعلق بتمديد مهلة اقتراع المغتربين الى اللجنة الوزارية المكلفة مناقشة قانون الانتخاب.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 19:19 ,2018 كانون الثاني 22

Let me demonstrate the power of modern social science based as it is on statistical analysis. I predict that exactly half the seats in the upcoming Parliament will be won by Christians. Aoun's description of this result, which he may have arrived at by a different mode of analysis, such as reading Article 24 of the Constitution, raises the question of what he thinks "fair" means.