"القوات": نقدر بري لكن ما حصل البارحة انتهاك صارخ لمنطق الدولة

Read this story in English W460

لم يعلق حزب "القوات اللبنانية" على الكلام الذي صدر على لسان وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري، لكنه انتقد بشدة ما حصل من تحركات "تنتهك منطق الدولة".

وقالت القوات في بيان صادر عنها الثلاثاء "لا نستطيع ابداً التغاضي او السكوت عما جرى البارحة في شوارع بيروت والمتن. إن تقديرنا لرئيس مجلس النواب نبيه بري معروف، ومعروف جداً، ولكن هذا شيء، واللعب بالانتظام العام والنيل من الاستقرار في لبنان والعبث بالأمن شيء آخر مختلف تماما".

واوضحت "بغض النظر عن رأينا أو تقييمنا لما قاله الوزير باسيل، وبغض النظر عن علاقتنا وتقديرنا للرئيس بري، لا نستطيع ان نقبل ما حصل البارحة، لأنه انتهاك صريح لمنطق الدولة ووجودها".

ورأت القوات أن ما حصل "تعد مباشر على حقوق المواطنين الذين لا ذنب لهم في كل ما جرى ويجري".

وأضافت "انه ردة فعل حيث لا يجب ان تكون وحيث لا يجب ان يسمح اي طرف منّا لنفسه بالذهاب الى هذا الملعب بمعزل عن الضيم المشكو منه".

عليه، طالبت القوات في بيانها الأجهزة القضائية والأمنية "بوضع يدها بمنطق عادل وسليم، منطق دولة فعلي على حوادث البارحة، واتخاذ كل الاجراءات اللازمة لكي لا يتكرر انتهاك الأمن والاستقرار ووجود الدولة في لبنان عند كل حدث أو أزمة سياسية".

ولفتت الى أن "هيبة الدولة ستسقط اذا كانت مقتصرة على استدعاء بعض الصحافيين عند افتراض القضاء انهم تجاوزوا الخطوط الحمر".

وشددت على أن "المطلوب وبإلحاح أن تبقى الصراعات السياسية بعيداً عن لغة الشارع وعن تهديد الاستقرار السياسي والانتظام العام في البلاد، وان تبقى المؤسسات الملاذ الأول والأخير لمعالجة الأزمات السياسية".

واكدت ان "لغة الحوار تبقى الوسيلة الوحيدة لحل خلافاتنا وأزماتنا"، مشيرة الى أن "لغة العقل في لبنان نجحت في تجنيب البلد الحروب التي شهدتها وتشهدها المنطقة".

وخلصت الى القول أن "الحفاظ على هذه اللغة يشكل المدخل الأساس للخروج من أي أزمة، لأن التجربة علّمت الجميع، بان الاستقرار مصلحة مشتركة وان الأزمات تصيب الجميع ولا توفر أحدا".

التعليقات 3
Thumb janoubi 16:05 ,2018 كانون الثاني 30

Accordingly, the LF leader called on judicial and security authorities to address Monday's incidents in a “fair and sound manner” that reflects the presence of a “real state.”

yeah right.

Thumb liberty 06:47 ,2018 كانون الثاني 31

What the shias are allowed to do nobody else can do. The law does not apply to shias. They are above the law: They can close roads, burn tires, drive in armed convoys, shoot people, beat up people, intimidate, insult and get away with it because they are shias.

Missing cedars 14:08 ,2018 كانون الثاني 31

Which security? Those that protect the area berri & his outlaws live in?