حزب الله يؤكد حرصه على صون تفاهم مار مخايل "بوجه من يعمل على ضربه"

Read this story in English W460

أكد حزب الله حرصه على صون تفاهم مار مخايل الذي وقعه مع التيار الوطني الحر عام 2006، متعهدا الحفاظ عينه في مواجهة القوى الخارجية التي تعمل على ضربه.

ورأى الحزب في بيان له أن "الذكرى الثانية عشرة للتفاهم الذي وقعه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في كنيسة مار مخايل، تطل لتؤكد على أهمية هذا الحدث التاريخي، الذي رسم طريقا جديدا على الساحة اللبنانية ثبتت نجاعته خلال المراحل التي مر بها لبنان منذ حرب تموز العدوانية عام 2006 وصولا إلى الحرب على الإرهاب في السنوات الأخيرة، ومرورا بالأحداث المتعددة التي عاشتها البلاد على مدى أكثر من عقد".

وأشار إلى أن "هذا التفاهم الذي جمع قلوب وعقول وإرادات فريقين كبيرين وأساسيين من اللبنانيين، كانت مفاعيله حاسمة في تحقيق الأمن والسلم الأهلي والاستقرار السياسي"، لافتا الى أنه "لعب دورا كبيرا في معالجة الكثير من القضايا الشائكة على المستوى المحلي، ليكون بذلك نموذجا يحتذى في بناء العلاقات بين القوى السياسية في لبنان".

ولفن الحزب الى أن "تفاهم مار مخايل لم يكن لقاء بين قادة سياسيين فحسب، وإنما برهن خلال السنوات الماضية أنه فرصة تلاق كبيرة وجسر تعارف وثقة بين قاعدتي حزب الله والتيار الوطني الحر"، قائلا "هذا ما يعطي هذا التفاهم أهمية أكبر ويجعله بوابة جمع لكل اللبنانيين، بما يرتقي بلبنان إلى ساحة تفاهم وتوافق".

وأضاف "من هنا أهمية الحرص الشديد على صون هذا التفاهم والحفاظ عليه في مواجهة القوى الخارجية التي عملت ولا تزال تعمل على استهدافه وضربه".

وإذ جدد الحزب "في ذكرى تفاهم مار مخايل، إلتزامه التام به"، شدد على "استمرار السير فيه وصولا لتحقيق الأهداف الكبرى التي يطمح إليها والنهوض بلبنان وأبنائه نحو مستقبل أفضل".

ويأتي بيان حزب الله بعد توتر كبير شهدته البلاد بين مناصري حركة أمل والتيار الوطني الحر على خلفية فيديو مسرب لوزير الخارجية جبران باسيل وصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ"البلطجي".

ومنذ أيام ضجت وسائل الاعلام بتصريح أعلنه باسيل لمجلة "مغازين" قال فيه أن "التحالف مع حزب الله ما زال مستمراً ولكن هذا لا يعني أننا واحد".

وأوضح "نحن متفقون على القضايا الخارجية وسوف نظل ضمانا لحزب الله في الداخل اللبناني في حال تعرّض لبنان لعدوان من اسرائيل او من غير اسرائيل او ما يسمى بالارهاب. ولكن في الموضوع الداخلي، يا للأسف، يتبين لنا أن ثمة خيارات لا تصب في مصلحة بناء الدولة في لبنان، وهذا ما يدفع لبنان ثمنه".

وأضاف باسيل "هناك شيء اسمه فساد يأكلنا ولا نستطيع ان نبقيه. وثيقة التفاهم تتضمن بندا أساسيا هو بناء الدولة، ونأسف لأن هذا البند غير مطبّق لاعتبارات استراتيجية. نحن وحدة المسيحيين تهمنا ولكن ليس على حساب الدولة".

التعليقات 11
Thumb galaxy 20:04 ,2018 شباط 05

And underlining its “full commitment” to the MoU, the party called for “continuing its implementation to achieve the grand goals and create a better future for Lebanon and its sons.”

lol @ create a better future for Lebanon and its sons!

Thumb Mystic 22:14 ,2018 شباط 05

How about you realize that you had your chance and you lost? This is our time now not yours.

Thumb Elemental 02:40 ,2018 شباط 06

Time for the Iranian anchor babies?

Thumb Mystic 22:15 ,2018 شباط 05

Even Prime Minister Hariri knows that

Thumb whyaskwhy 21:43 ,2018 شباط 05

The only thing the Tayar has done in 12 years apart from obstructing progress is to get itself elected utelizing Kizballah.

Thumb Elemental 00:08 ,2018 شباط 06

More fake accounts Movaten?

Thumb s.o.s 21:54 ,2018 شباط 05

Look at the dimdim holding the photograph. You can tell he’s sheep, son of sheep. He’s representative of the average houthian and fouthian.

Thumb shn-virgo 23:26 ,2018 شباط 05

It is uncanny how as soon as brother Mystic returns all his lewatonian friends come with him, no pun intended. BTW if you guys were asking yourselves why was brother Mystic AWAL for weeks, was he sick or something. The answer is NO!!! Besides the couple of days when he was in the streets of Hadath and Mirna el Chalouhi, defending the honor of brother Nahih, brother Mystic was performing his Jihadi duty right here with me in the sewers along with other Resistance men patrolling and guarding the sewers so the Zionists don't steal all our caca. You guys should be thankful to the Resistance, brother Mystic and his fellow Resistance Jihadis who put their lives on the line so our children, their children's children and for generation to come would still have caca. If the Resistance lasts for 1000 years men will still say "This was their finest hour".

Thumb Elemental 00:04 ,2018 شباط 06

Why do they pretend to care for Christians?

Thumb whyaskwhy 15:32 ,2018 شباط 06

Simply to use the feeble minded ones in Orange for their own ends.

Thumb ex-fpm 07:27 ,2018 شباط 06

The so called MOU between the terrorist iranian group and the change and corrupt movement is a cover for the illegal weapons in exchange for power and corruption.