عون: ما حققته وزارة الطاقة على صعيد النفط إنجازات تأخرت بسبب عراقيل مفتعلة

Read this story in English W460

أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن ما تحقق في وزارة الطاقة خلال سنة على صعيد النفط إنجازات تأخرت بسبب عراقيل مفتعلة.

وقال عون أمام وفد من وزارة الطاقة والمياه برئاسة الوزير سيزار ابي خليل الثلاثاء "ما تحقّق في وزارة الطاقة خلال سنة على صعيد السدود والتنقيب عن النفط والغاز إنجازات تأخرت سنوات بسبب العراقيل المفتعلة".

من المقرر أن يوقع لبنان هذا الأسبوع عقوداً مع ثلاث شركات دولية هي "توتال" الفرنسية و"ايني" الايطالية و"نوفاتيك" الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في المياه الاقليمية اللبنانية، على أن تبدأ عمليات الاستكشاف العام المقبل.

وأكد السياسيون عزمهم القيام "بكل ما في وسعهم" لمتابعة عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقليمية، غداة اعتبار وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان الخطوات الرسمية في هذا الاطار بـ"الاستفزازية".

وأعلنت اسرائيل الأربعاء الفائت أن الرقعة (البلوك) الرقم 9 ملك لها منتقدة ما وصفته بـ"التصرف الاستفزازي" من قبل الحكومة اللبنانية. وقال ليبرمان في هذا الصدد "يمنحون عروضاً على حقل للغاز، فيه رقعة هي ملكنا بكل المقاييس، الى مجموعات دولية هي شركات محترمة ترتكب برأيي خطأ فادحاً يخالف كل القواعد والبروتوكول في حالات مماثلة".

وقسم لبنان المنطقة التي يفترض أن تحتوي الغاز والنفط إلى عشر رقع، وقد عرضت الحكومة خمسا منها للمزايدة عليها، وجاءها عرض من ائتلاف بين الشركات الثلاث على الرقعتين 4 و9.

وتقع الرقعة الرقم 9 بمحاذاة منطقة متنازع عليها بين لبنان واسرائيل مساحتها 860 كيلومترا مربعا، ولا تشملها أعمال التنقيب.

ومنذ اعوام عدة، يشهد شرق المتوسط حركة كثيفة للتنقيب عن الغاز خصوصاً بعد اكتشاف حقول كبيرة قبالة اسرائيل وقبرص ولبنان.

التعليقات 2
Thumb whyaskwhy 15:37 ,2018 شباط 06

So they have agreed on a quota for who gets what if this project ever makes money. This is Euphoric news indeed for the citizen who with his future offspring pay for this and other forms of debt that they will get the country into. To plagiarize Churchill, "this is not the end or the beginning, but the end of the beginning where they will start bickering and fighting all over again"

Thumb s.o.s 16:44 ,2018 شباط 06

Filth. Him And his minister.