الصليب الاحمر: آلاف اليمنيين يعانون الفشل الكلوي

Read this story in English W460

نبهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء الى ان آلاف اليمنيين يعانون الفشل الكلوي وبالتالي خطر الموت في حال لم يتم تأهيل مراكز تنقية الدم في البلاد الغارقة في الحرب.

وكانت لسنوات النزاع اليمني الثلاث آثار مدمرة على القطاع الصحي في البلاد التي شهدت وباء الكوليرا. وخلفت الحرب اكثر من 9200 قتيل و53 الف جريح، بحسب الامم المتحدة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان نشر في صنعاء وجنيف ان ربع المرضى الذين يقومون بعمليات تصفية الدم يتوفون سنويا منذ بدء النزاع في 2015.

واكد البيان الطابع الملح لزيادة عدد اجهزة تصفية الدم العاملة وضمان سداد اجور العاملين عليها لمنع ارتفاع نسبة الوفيات اكثر بين 4400 مريض يعانون الفشل الكلوي.

واشار الكندر فايت رئيس بعثة الصليب الاحمر في اليمن في البيان الى ان حالة هؤلاء المرضى تظهر "الى اي حد دمر النزاع نظام الصحة في اليمن واثر على العديد من الاشخاص الذين يعانون مشاكل صحية طويلة الامد".

ومن اصل 32 مركزا لتصفية الدم في اليمن كانت تعمل قبل الحرب، تم اغلاق اربعة فيما تعاني المراكز ال 28 الباقية مشاكل في تأمين خدماتها مع الات معطلة جزئيا ونقص في التجهيزات وعدم دفع مستحقات العاملين فيها، بحسب البيان.

التعليقات 0