المجلس الاعلى للدفاع: للتصدي لاي محاولة اسرائيلية لتشييد جدار على الحدود

Read this story in English W460

أعلن مجلس الدفاع الاعلى أنه سيعطي التوجيهات للتصدي لاي محاولة اسرائيلية لتشييد جدار على الحدود.

وأكد بعد الاجتماع الذي عقده في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون الاربعاء "الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات لمواجهة التصريحات الاسرائيلية عن البلوك رقم 9".

وشدد على أن الجدار الاسرائيلي على الحدود في حال تشييده سيعتبر اعتداء على السيادة اللبنانية وخرقا للقرار 1701 .

يذكر أنه في العام 2006، شهد لبنان حرباً دامية بين إسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوماً وقتل خلالها 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 اسرائيلياً معظمهم جنود.

وانتهت حرب 2006 بصدور القرار الدولي 1701 الذي ارسى وقفا للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله وعزز انتشار قوة الامم المتحدة الموقتة في الجنوب ودعا الى احترام كامل للخط الازرق الذي يشكل خط وقف اطلاق النار.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان اعتبر في تصريحات سابقة أن الرقعة الرقم 9 "ملك" لإسرائيل، منتقداً "التصرف الاستفزازي" للحكومة اللبنانية.

وقسم لبنان المنطقة التي يفترض أن تحتوي الغاز والنفط إلى عشر رقع، وقد عرضت السلطات خمسا منها للمزايدة عليها، وجاءها عرض من ائتلاف بين الشركات الثلاث على الرقعتين 4 و9.

وتقع الرقعة الرقم 9 بمحاذاة منطقة متنازع عليها بين لبنان واسرائيل مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، ولا تشملها أعمال التنقيب.

ومن المقرر أن يوقع لبنان خلال أيام عقوداً مع ثلاث شركات دولية هي "توتال" الفرنسية و"ايني" الايطالية و"نوفاتيك" الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في المياه الاقليمية اللبنانية، على أن تبدأ عمليات الاستكشاف العام المقبل.

التعليقات 5
Thumb justice 18:01 ,2018 شباط 07

Higher Defense Council Instructs LAF to Confront Any Israeli Border Violation

looool

yes confront using our fleet of warships and submarines, our 100 squadrons of f-22 raptors, and 10 mechanized infantry brigades.

What a joke!

Thumb i.report 18:35 ,2018 شباط 07

Quelle farce, c'est vraiment de la vaste joke. Et qu'à décidé le conseil supérieur concernant le terrorisme iranien au Liban ? Quelle bande de ploucs et de tdc.

Thumb thepatriot 07:13 ,2018 شباط 08

talmudnet... you sound like an uneducated frustrated looser...

Thumb kanaanljdid 21:43 ,2018 شباط 07

Ça aurait été crédible si TOUTES les agressions étaient incluses : iraniennes, syriennes, israéliennes. Là c'est du foutage de gueule pour mieux mettre la main sur le Liban (par l'Iran).

Thumb liberty 04:52 ,2018 شباط 08

Higher Defense Council Instructs LAF to Confront Any Israeli Border Violation... and in the process gets obliterated.