عون وبري حضرا قداس عيد مار مارون والراعي: بتضحيات السياسيين تقوم الدولة

Read this story in English W460

شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على ضرورة تعزيز العيش المشترك والقيام بدولة قادرة ومنتجة من خلال تضحيات المسؤولين السياسيين.

وقال الراعي في قداس احتفالي أقيم في مناسبة عيد مار مارون الجمعة "من تضحيات المسؤولين السياسيين، تقوم لنا دولة قادرة ومنتجة، ووطن محبوب من شعبه. غني بتراثه، ومعتز بتاريخه. إن هذه التضحيات كفيلة بمواجهة التحديات. وأولها تعزيز العيش المشترك كتجربة لبنانية نموذجية مميزة بنمط الحياة الذي يؤمن فرص التفاعل والاغتناء المتبادل، ويحترم الآخر في تمايزه وفرادته وثقافته، ويتشارك معه في حكم الشأن الوطني وإدارته".

ولفت الى أن "ثاني التحديات بناء دولة ديموقراطية حديثة تحمي صيغة العيش المشترك، وتوفق بين المواطنة للأفراد والتعددية للجماعة".

وأضاف "لقد أعلنت الكنيسة المارونية إيمانها بمثل هذه الدولة وحددت مقوماتها بأربعة: التمييز الصريح، حتى حدود الفصل، بين الدين والدولة، بدلا من اختزال الدين في السياسة، أو تأسيس السياسة على منطلقات دينية لها صفة المطلق.

الانسجام بين الحرية، التي هي في أساس فكرة لبنان، والعدالة القائمة على المساواة في الحقوق والواجبات، التي من دونها لا يقوم عيش مشترك، والانسجام بين حق المواطن الفرد في تقرير مصيره وإدارة شؤونه ورسم مستقبله، وبين حق الجماعات في الحضور والحياة على أساس خياراتها، الانسجام بين استقلال لبنان ونهائية كيانه، وبين انتمائه العربي وانفتاحه على العالم".

وتابع "هذه هي مقتضيات عيد القديس مارون الكنسي والوطني".

يشار الى أن كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وعقيلته السيدة ناديا الشامي عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، شاركوا لمناسبة عيد القديس مارون مؤسس الطائفة المارونية، في القداس الالهي الذي اقيم في كنيسة القديس مارون في الجميزة، وترأسه هذا العام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، فيما اعتذر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عن عدم الحضور بسبب سفره الى خارج لبنان.

مصدرنهارنت
التعليقات 0