تعديلات قاسية في شروط مصرف الاسكان..وعون يدعو الى "استمرار القروض لدعم الطبقة الوسطى"

Read this story in English W460

دعا رئيس الجمهورية ميشال عون الى المحافظة على استمرار التسليفات والقروض لدعم الطبقة الوسطى، وذلك خلال لقائه رئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه.

بدوره، قال طربيه من بعبدا "ممتنون لفخامة الرئيس على التكاتف الوطني الذي حصل والذي أتاح للأسواق ان تستمر بالعمل بصورة جيدة".

وعن ما إذا كانت قد حلت مسألة القروض السكنية والفوائد المتعلقة بها، أوضح طربيه "في الموضوع الاقتصادي التقني، هناك توجيهات من فخامة الرئيس بضرورة المحافظة على استمرارية العمل الاقتصادي، واستمرار التسليفات التي من شأنها أن تدعم الطبقة الوسطى".

وأكد أنه "هناك ثقة كبيرة بالقطاع المالي وبمصرف لبنان الذي يدير هذه الامور. وبالفعل نحن لسنا في جو ازمة، بل في جو معالجات تتطور على ضوء الحاجة".

وأضاف "طمأننا فخامته الى استمرار الاستقرار المبني على التعاون والوحدة الوطنية".

وفي السراي الحكومي، التقى رئيس الحكومة سعد الحريري حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وتأتي هذه اللقاءات بعد التعميم الذي أصدره المصرف المركزي والذي قضى بتعديل نسب فوائد القروض المدعومة من مصرف لبنان، وبعد تقارير عن تعديلات قاسية في شروط مصرف الاسكان.

وتحدثت التقارير عن قرار اتخذه مصرف الاسكان متمثل بإدخال تعديلات جوهرية على القروض الاسكانية، تتعلق بنسة الفائدة ومدة القرض وبعض الشروط الاخرى.

و أبرز التعديلات التي أدخلها مصرف الإسكان بحسب التقارير المتداولة، هي رفع أسعار الفائدة من 3% إلى 3.75% مع خفض فترة السداد القصوى من 30 عاماً إلى 20 عاماً.

وفي ما يتعلق بالقروض المدعومة للمغتربين فقد ارتفعت من 2% إلى 2.75% مع فترة سداد قصوى تصل إلى 30 سنة، أي من دون تغيير.

كما حرم مصرف الاسكان من يرث منزلاً مهما كان بعده من بيروت، أو استفاد من قرض سابق، من الاستفادة من قرض جديد.

وفي السياق، أكد مصدر في مصرف لبنان للـLBCI أن لا علاقة لمصرف لبنان بالتدابير التي يتخذها مصرف الإسكان أو المصارف التجارية في شأن قروض الإسكان، مشيراً إلى أن هذه التدابير تخضع للسياسة التي يراها كل مصرف مناسبة له.

التعليقات 4
Thumb ___flamethrower___ 17:26 ,2018 شباط 13

Never has Lebanon seen a President who cares about the poor and middle class like this one, ever!

Thumb im.bassil 18:05 ,2018 شباط 13

Of course President Aoun, AKA pappy, cares about the poor and middle class. After all he was born poor, then as a Lebanese army officer joined the middle class. On 13th October 1990, at the French embassy, he was no longer poor nor middle class courtesy of luggage crammed with legally acquired booty and bank transfers. Pappy also cares about helping other poor and middle class people and I am living proof of this fact. I used to be poor, then as soon as I became minister the first time around I moved up to be part of the middle class, now I am neither. Thank you pappy, love you. $O$O.. umm, I mean XOXO.

Thumb im.bassil 19:59 ,2018 شباط 13

That's bold faced lied invented by Ma7war alMoukawama wa alMoumana3a, the Central Bank was under Syrian control. On the other hand pappy did take the pay of the soldiers under his command with him, many of them no longer needed them and he had three beautiful daughters with huge appetites to feed something I came to learn myself.

Thumb im.bassil 18:13 ,2018 شباط 13

That's right John they all are... except us that is.