نتانياهو يحذر إيران ملوحا بقطعة من طائرة دون طيار: "لا تختبروا" إسرائيل

Read this story in English W460

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طهران الاحد من الاعتداءات المسلحة التي تقوم بها ايران و "وكلائها" في سوريا، ملوحا بقطعة قال انها ما تبقى من طائرة دون طيار ايرانية سقطت في اسرائيل الاسبوع الماضي.

وقال نتانياهو في مؤتمر ميونيخ للامن "لدي رسالة للطغاة في طهران + لا تختبروا عزم اسرائيل!+".

ولوح نتانياهو بقطعة معدنية مستطيلة اوضح انها "قطعة من تلك الطائرة دون طيار ايرانية، او ما تبقى منها، بعد ان قمنا باسقاطها".

وشنت اسرائيل في 10 من شباط الماضي سلسلة غارات جوية في سوريا على اهداف سورية وايرانية ردا على اختراق طائرة ايرانية بدون طيار اطلقت من سوريا مجالها الجوي، بحسب الجيش الاسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الامر.

واعقب ذلك اسقاط مقاتلة اسرائيلية "اف 16" في الاراضي الاسرائيلية. وهذه المرة الاولى تسقط فيها مقاتلة اسرائيلية منذ العام 1982.

وهي المرة الاولى يعلن فيها الجيش الاسرائيلي بشكل واضح ضرب اهداف ايرانية في سوريا منذ بدء النزاع هناك في عام 2011.

ووجه نتانياهو ايضا سؤالا الى وزير الخارجية الايراني جواد ظريف وسأله حاملا قطعة من حطام الطائرة" سيد ظريف، هل تعرفت على هذه؟ يجب عليك ذلك، فأنها لكم".

ووصف نتانياهو ظريف ايضا بأنه "متحدث لبق باسم النظام في ايران".

وتابع "لا شك بأن السيد ظريف سينفي بوقاحة  تورط ايران في سوريا"، موضحا "انه يكذب ببلاغة".

ومن المتوقع ان يتحدث ظريف في مؤتمر ميونيخ في وقت لاحق.

وتزايد التوتر بين اسرائيل وايران في سوريا منذ فترة من الزمن، وترفض اسرائيل ان تعزز عدوتها اللدودة ايران، وجودها العسكري في سوريا عبر دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وتبدو ايران مصممة على البقاء هناك، بينما يبدو النظام السوري الذي يشعر انه انتصر في الحرب الاهلية، أكثر عزما على التصدي للغارات الجوية الاسرائيلية داخل البلاد، بحسب محللين.

ولكن نتانياهو أكد الاحد ان الدولة العبرية لن تسمح لايران بالحصول على موطئ قدم دائم على حدودها.

واضاف "عبر وكلائها-- الميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيون في اليمن، وحزب الله في لبنان، وحماس في غزة-- فإن ايران تلتهم مساحات شاسعة في الشرق الاوسط".

وقال ان "اسرائيل لن تسمح لنظام ايران بلف حبل من الارهاب حول أعناقنا".

واضاف "سنتصرف دون تردد للدفاع عن انفسنا. وسنعمل اذا لزم الامر ليس ضد وكلاء ايران الذين يهاجموننا فحسب، بل ضد ايران ذاتها".

التعليقات 2
Thumb Mystic 22:07 ,2018 شباط 18

Do not test us neither.

Thumb jaafar.ibn.iblees 08:12 ,2018 شباط 19

Were those two dead iranian shia terrorists in your avatar tested or not yet?