نحو ألف مرشح للانتخابات الانتخابية بينهم عدد قياسي من النساء

Read this story in English W460

قدم نحو ألف شخص بينهم عدد قياسي من النساء طلبات ترشحهم للانتخابات النيابية المقررة في 6 أيار المقبل، في استحقاق سيجري للمرة الاولى منذ تسعة أعوام.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن وزارة الداخلية أن 976 مرشحاً، بينهم 111 مرشحة (11،4 بالمئة) سيتنافسون على 128 مقعداً يشكلون المجلس النيابي.

ويشكل عدد النساء المرشحات سابقة في لبنان، بعدما اقتصر عددهن على 12 فقط من اجمالي 706 مرشحين تقدموا بطلبات ترشحهم في الانتخابات الأخيرة في عام 2009.

ومن بين النساء المرشحات عدد كبير من الناشطات في المجتمع المدني واعلاميات وحقوقيات يقدمن ترشيحهن للمرة الأولى.

وهذه الانتخابات هي الأولى منذ العام 2009، بعدما مدد المجلس الحالي ولايته لمرتين خلال السنوات الماضية جراء التوترات الأمنية على وقع الحرب في سوريا المجاورة والفراغ السياسي الذي استمر أشهراً طويلة، قبل التوصل الى تسوية سياسية نهاية العام 2016 تم على اساسها انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

وأقر لبنان قانوناً جديداً للانتخابات يقسم لبنان الى 15 دائرة انتخابية ويقوم على أساس لوائح مغلقة ويعتمد النظام النسبي للمرة الأولى.

ويتعين على المرشحين الذين سددوا مبلغا وقدره ثمانية ملايين ليرة لبنانية (نحو 5000 دولار) لقاء تسجيل طلبات ترشيحهم، ان ينضووا في لوائح انتخابية حتى 26 اذار.

وسيتم استبعاد كل من لم يتمكن من ذلك خلال هذه المدة وفقا للقانون الجديد الذي ينص على وجوب أن تضم كل لائحة أربعين في المئة كحد أدنى من عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية، أي بما لا يقل عن ثلاثة مقاعد، وأن تتضمن مقعداً واحداً على الأقل من كل دائرة صغرى في الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى.

ويبدو أن المنافسة ستكون شديدة في بعض الدوائر، وخصوصاً في دائرة بيروت الثانية، حيث اعلن 117 شخصا ترشحهم لشغل 11 مقعداً.

والثلاثاء رفضت اللجنة الانتخابية ترشيح نزار زكا اللبناني المسجون في ايران منذ 2015 بحسب مقربين منه.

وصرح شقيقه زياد زكا لوكالة فرانس برس "رفض الترشيح بحجة ان اخراج القيد ليس حديثا". واعلن انطوان ابو ديب محامي نزار زكا "ندرس امكانية رفع دعوى قضائية".

وكان نزار زكا (51 عاما) اعتقل في ايلول 2015 خلال زيارة لايران وحكم عليه في تموز 2016 بالسجن 10 سنوات بتهمة "التجسس" لصالح واشنطن.

وقال شقيقه "لم يحرك القضاء اللبناني ساكنا منذ ثلاث سنوات في حين تبنى الكونغرس الاميركي قرارين" دعا فيهما ايران الى الافراج عن عدد من الرهائن بينهم زكا.

التعليقات 6
Thumb whyaskwhy 15:24 ,2018 آذار 07

Good luck ladies! and hope they are not as corruptible as the men...

Thumb warrior 03:10 ,2018 آذار 08

@atruth

another iranian hezbollah takiah follower of wilayat al fakih lecturing on morals and values.
filth

Thumb extraterrestrial.alien 16:36 ,2018 آذار 07

Way to go guys, in an article supposedly about female empowerment and accomplishments you come up with this..
"MTV's telegenic news presenter"

Thumb i.report 18:21 ,2018 آذار 07

It's kind of insulting to reduce mademoiselle Azar to "telegenic". Underlining this as an argument for entering politics is bad!

Thumb s.o.s 20:09 ,2018 آذار 07

Cyber Shia Chick, If you put yourself on Amal or Hizbalot list, you’d get elected in no time. Your beauty is exactly what will get you elected, not to mention the black trash bag, it’s the current trend and very desirable. It makes them wonder what’s underneath looool

Thumb Knight 13:17 ,2018 آذار 08

Did Iran and hezbollah just decide to activate your account?