غراندي يدعو الدول المانحة الى دعم لبنان في ملف اللاجئين

Read this story in English W460

التقى رئيس الحكومة سعد الحريري المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي ترافقه ممثلة مكتب المفوضية في لبنان ميراي جيرار، في حضور وزير الدولة لشؤون المهجرين معين المرعبي.

وبحث الحريري مع غراندي في أوضاع اللاجئين في لبنان والمنطقة، ولا سيما اللاجئين السوريين.

وقال غراندي بعد اللقاء "شكرت رئيس الحكومة على كرم الضيافة المتواصل الذي يقدمه لبنان لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين، مع تفهمنا الأكيد أن تكلفة هذه الضيافة مرتفعة جدا بالنسبة للبنان وتزداد عاما بعد عام. نحن ندخل السنة الثامنة للحرب في سوريا، وقد أكدت لرئيس الوزراء أنني سأفعل ما في وسعي لأنقل للمجتمع الدولي أنه لا بد من تقديم المزيد من الدعم للبنان في تحمل هذه المسؤولية الهائلة".

ولفت الى أن "الحالة في سوريا لا تزال صعبة، ونحن جميعا نشاهد عبر وسائل الإعلام ما يحدث في الغوطة الشرقية وغيرها من الأماكن. ونعلم أن الغالبية الساحقة من اللاجئين في لبنان والمنطقة يريدون في نهاية المطاف العودة إلى ديارهم ولكنهم يشعرون بعدم الارتياح لاتخاذ هذا القرار الآن، لذلك علينا أن نستمر في التحلي بالصبر".

عليه، شدد الحاجة لدعم لبنان، كاشفا أن "هناك العديد من الفرص التي طرحها الرئيس الحريري، وأبرزها المؤتمرات التي ستعقد في كل من روما وباريس وكذلك مؤتمر بروكسيل الذي يعني مفوضية شؤون اللاجئين أكثر من غيره".

وأكد أن "كل هذه المؤتمرات ستشكل فرصا لدعوة المجتمعات الدولية ولا سيما الدول المانحة لدعم لبنان، البلد الذي لا يزال لديه أعلى عدد من اللاجئين في العالم بالمقارنة مع عدد سكانه".

وأشاد غراندي في كلمته "بالحكومة لتعاونها معنا"، مشجعا اياها على مواصلة هذا التعاون.

وأضاف "وبطبيعة الحال أوجه نداء إلى المجتمع الدولي ليس فقط للدعم، بل ربما ما هو أكثر أهمية، لمضاعفة الجهود لتحقيق السلام في سوريا، والذي هو الحل الوحيد لهذه المأساة التي تدخل عامها الثامن".

وختم قائلا "نحن نعتقد أن تشجيع عودة اللاجئين إلى بلدهم أمر سابق لأوانه، خاصة وأننا نؤمن بضرورة أن تكون هذه العودة كريمة وآمنة وطوعية، لكن هذا لا يعني أنه علينا ألا نحضر لهذه العودة عندما تكون ممكنة. من هنا، فإننا نجري محادثات مع الحكومة السورية لكي نتأكد من أن من سيعودون إلى بلادهم سيتمكنون من تأمين احتياجاتهم الإنسانية، كما أن هناك بعض المسائل القانونية وغيرها من الأمور التي قد تظهر في هذه الحالة".

مصدرنهارنت
التعليقات 0