نصر الله يدعو الى تطوير قانون الانتخابات الحالي ويعلن استعداده لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية

Read this story in English W460

أطلق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله برنامجه الانتخابي الذي دعا من خلاله الى تطوير قانون الانتخاب الحالي واعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة، معلنا في الوقت عينه استعداده لبحث الاستراتيجة الدفاعية بعد الانتخابات.

وقال نصر الله الاربعاء "الانتخابات النيابية المقبلة فرصة جدية للشعب اللبناني لاعادة انتاج سلطته الوطنية مستفيدا من حالة الاستقرار والامان التي وفرتها مظلة الحماية بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة، الامن الموجود في لبنان يعود الفضل به الى هذه المعادلة، ومن قانون جديد للانتخابات قائم على النسبية والذي كان لنا اسهامنا الكبير في اقراره وما سيتيح للبنانيين التعبير عن خياراتهم بصورة افضل وتصويب التمثيل النيابي ما امكن".

ولفت اىل أن حزبالله يخوض الانتخابات من هذا المنطلق "لنبقى الصوت الصادق المعبر عن تطلعات شعبنا وآماله".

واستهل نصر الله الحديث عن برنامجه الانتخابي بعنوان "الاصلاح السياسي والاداري"، إذ دعا الى

تطوير قانون الانتخابات الحالي القائم على النسبية نحو الافضل وخصوصا لجهة اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة ،واعطاء الشباب اللبناني حق الاقتراع في سن 18.

ودعا أيضا الى تعزيز الدور التشريعي للمجلس النيابي، والمبادرة الى تقديم اقتراحات قوانين، وايضا تفعيل دوره الرقابي لمساءلة السلطة التفيذية وبما يسمح بمحاسبتها.

كما شدد على ضرورة العمل على "تطوير النظام القضائي وتمكين القضاء ليكون سلطة مستقلة بما يحقق العدالة والنزاهة من دون تمييز بين المواطنين، تعزيز دور الهيئات الرقابية وفي مقدمها التفتيش المركزي وديوان المحاسبة وتعديل القوانين الراعية لها بما يضمن فعاليتها واستقلاليتها".

وتحدث نصر الله عن أهمية "استحداث وزارة التخطيط وهي التي يقوم البعض بالهروب منها"، وسأل "اليوم مثلا نريد ان نقترض ما يقارب 17 مليار دولار ولكن ضمن اي رؤية اقتصادية ومن وضع هذه الرؤية؟ واين نوقشت هذا الرؤية؟".

وقال "نحن بحاجة الى وزارة تخطيط لتضع الرؤى والسياسات والخطط والبرامج وتساعد الوزارات على هذا الصعيد لتمشي الدولة".

كما طالب نصر الله بتوفير الامكانات اللازمة لتقوية المؤسسات الامنية والعسكرية وفي مقدمها الجيش الوطني اللبناني وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتمكينها من القيام بمهامها جميعاً وفي طليعتها الجيش، من القيام بمهامها الوطنية بالدفاع عن لبنان وحفظ الامن والاستقرار فيه.

وطالب أيضا باقرار قانون اللامركزية الموسعة في البلاد"، قائلا "آن الاوان للذهاب إلى اللامركزية الادارية الموسعة التي فوائدها كبيرة جدا على المستوى الاداري والانمائي والمالي والخدماتي".

وأضاف "يجب تعزيز دور مجلس الخدمة المدنية، وجعله مدخلا حصريا للتوظيف في القطاع العام.

وفيشق آخر دعا نصر الله الى إقرار قانون عفو عام مع مراعاة الضوابط التي تحدد من يستحق العفو والعمل من أجل إيجاد الحلول المناسبة لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم.

في موضوع دعوة فخامة رئيس الجمهورية العماد عون لبحث الاستراتيجية الدفاعية بعد الانتخابات، قال نصر الله "ليس لدينا أي حساسية، فخامة الرئيس هذا حقه الطبيعي ويستطيع أن يدعو لحوار لبحث الاستراتيجية الدفاعية بالإطار الذي يجده مناسبا، يمكن يناقش من خلال طاولة حوار،أو من خلال أشكال أخرى للحوار".

وكرر قوله "نحن ليس لدينا أي تحسس من هذا الموضوع وخصوصا إذا صدر من فخامة الرئيس العماد ميشال عون".

التعليقات 7
Thumb shab 22:18 ,2018 آذار 21

We now have an Iranian and a Syrian national party

Thumb EagleDawn 22:38 ,2018 آذار 21

The day this evil iranian sectarian terrorist is brutally and violently murdered is the day we celebrate our true independence.

Thumb EagleDawn 22:44 ,2018 آذار 21

When Southern (Patriotic) takes a road and the road ends, Southern continues>>>>>>>>>>>> and falls off the cliff.

Thumb ashtah 23:12 ,2018 آذار 21

1 hour ago: Nasrallah: I have not said that the rival lists in Baalbek-Hermel are the lists of Daesh and al-Nusra.

5 days ago: Nasrallah: We Won't Let Nusra, IS Allies Represent Baalbek-Hermel
http://www.naharnet.com/stories/en/243584-nasrallah-we-won-t-let-nusra-is-allies-represent-baalbek-hermel

Thumb warrior 02:11 ,2018 آذار 22

that's what these iranian hezbollah trolls do: multiple accounts, fake accounts, pretending to be Christians or atheists, etc. This troll southern is obvious to everybody except to itself.

Missing servant-of-jesus 12:56 ,2018 آذار 22

What happened to the Fneish brother who was selling expired meds?

Thumb chrisrushlau 18:53 ,2018 آذار 22

I agree with whatever you just said. If he was a true Lebanese, his first demand would be the amendement of the Constitution's Article 24 to remove its reservation of half of Parliament's seats for Christians, who are about a quarter of the population; more than half of all Lebanese are Shia Muslims, according to Noam Chomsky. That aspect of the "Taef Accord" (but who in fact ever agreed to this deal?) makes each Christian voter's vote worth three Muslims' votes. But how does the government know who is Christian, Muslim, a Red Sox fan, or anything else? If you want stability, empower the people.