بعلبك -الهرمل تتحضر لمعركة انتخابية شرسة ضد حزب الله واللوائح المنافسة تكتمل

Read this story in English W460

أودعت لائحة "الأرز الوطني" الجمعة وزارة الداخلية والبلديات أسماء مرشحيها عن دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل).

وسمت اللائحة باللون الذهبي، وهي مكتملة تضم عشرة مرشحين هم: خلدون وجيه الشريف، عباس يوسف عساف، محمد غسان مصطفى الشل، محمد خليل رعد، فؤاد خليل المولى، حمد علي ديب، عادل محمد بيان، وعد حسين سكرية، ليلى يوسف تنوري، وسعدالله هولو عرود.

وستشهد دائرة بعلبك -الهرمل معركة انتخابية حامية للمرة الاولى، إذ خلافا لإنتخابات 2009 التي جرت على أساس اكثري، سوف يؤدي إعتماد القانون النسبي إلى خلط الأوراق الانتخابية في هذه الدائرة تحديدا.

وتتنافس في دائرة بعلبك- الهرمل أربعة لوائح بوجه لائحة حزب الله "الامل والوفاء"، فبالاضافة الى لائحة "الارز الوطني" التي اكتملت، تشكلت لائحة "الكرامة والإنماء" برئاسة النائب السابق يحي شمص، وهو الاسم الذي يرفع من حظوظ اللائحة كونه من الشخصيات النادرة التي أتت بالإنماء على بعلبك الهرمل، بحسب تقارير.

وتضم هذه اللائحة بالإضافة لتيار المستقبل بمرشحَيه حسين صلح وبكر الحجيري عن المقعدين السنيين، وحزب القوات اللبنانية بمرشحَيه أنطوان حبشي عن المقعد الماروني وسليم كلاس عن المقعد الكاثوليكي، كل من غالب ياغي، ورفعت المصري، وخضر طليس، ومحمد سليمان، ومحمد حمية.

وتبرز لائحة "المقاومة المدنية" برئاسة رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني، وتضم كل من المرشحين علي زعيتر، وعلي صبري حمادة، وعباس ياغي، ومحمد حيدر عن المقاعد الشيعية، وشوقي الفخري عن المقعد الماروني، ومسعود الحجيري عن المقعد السني.

وشكل الأمين القطري السابق لحزب البعث فايز شكر لائحته المستقلة، وتضم 6 مرشحين برئاسته.

يشار الى أن عدد المقاعد في هذه الدائرة يبلغ عشرة موزعة بين 6 ستة للشيعة، 2 سنة ، 1 روم كاثوليك ومقعد ماروني.

ويواجه حزب الله معارضة شعبية كبيرة للائحته، إ يعترض مناصروه على ترشيح الوزير حسين الحاج حسن. وأبدى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله استعداده لزيارة منطقة بعلبك الهرمل شخصيا، متعهدا بتشكيل برنامج عمل متكامل لمتابعة ملف الفساد.

وأمس الخميس قال رئيس حزب القوات اللبنانية،سمير جعجع إن "ما يحصل اليوم في بعلبك ـــ الهرمل ليس مجرّد عمليّة انتخابيّة، بل انقلاب تاريخي، مضيفا "في 7 أيار، سيكون لنا نائب فعلي في منطقة بعلبك ـــ الهرمل، للمرّة الأولى منذ زمن بعيد".

التعليقات 4
Missing un520 15:14 ,2018 آذار 23

Nasrallah:“I will personally roam its villages, cities and neighborhoods to make sure the list succeeds, even if that puts me at risk.”
Translation:“I will personally roam its villages, cities and neighborhoods to make sure that you vote for this list. If not, your life is at risk."

Missing incorruptible 15:29 ,2018 آذار 23

I think y’all need some marriage counseling.

Thumb gma-bs-artist. 18:45 ,2018 آذار 23

The lone preferential vote is terrifying the hell out of everyone.

Thumb Elemental 22:03 ,2018 آذار 23

Iranians aren't Lebanese.