مقتل موظف لبناني في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن

Read this story in English W460

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مقتل أحد موظفيها الذي عرفت عنه أنه لبناني يدعى حنا لحود بالرصاص السبت في اليمن الذي يشهد نزاعا داميا منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وكتب مدير منطقة الشرق الأوسط في المنظمة "أشعر بالصدمة والغضب والحزن العميق جراء مقتل زميلي وصديقي حنا لحود". 

وأضاف "ندين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا التصرف العبثي بأشد العبارات الممكنة"، مضيفا "نتضامن مع زوجة حنا وعائلته في لبنان ومع فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن". 

وأفادت المنظمة أن لحود الذي كان مسؤولا عن شؤون المساجين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر كان في طريقه لزيارة أحد السجون عندما تعرضت سيارته لإطلاق نار من مسلحين مجهولين. 

وأضافت أنه توفي في المستشفى متأثرا بجروحه فيما لم يتعرض زملاؤه الذين كانوا معه في السيارة نفسها إلى أي أذى. 

وقال مصدر في المستشفى طلب عدم كشف هويته إن لحود قتل بعدة طلقات نارية في القلب. 

وذكر مصور وكالة فرانس برس في الموقع أن النافذة الخلفية للسيارة تهشمت بالكامل جراء الاعتداء الذي وقع في منطقة ذباب في محافظة تعز.

 وتسيطر القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على معظم تعز في حين يسيطر المتمردون الحوثيون على مناطق عدة في محيطها. 

ونعته الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة ماري كلير فغالي على صفحتها في موقع "تويتر" وكتبت "حنا لحود كان صديقا. كان أيضا زوجا وابنا. حنا كان الدنيا كلها لمن مثلنا عرفه وعايشه وغنى معه وضحك لفرحه ويبكيه اليوم. لم يتغلب حنا على السرطان ليموت هكذا في #اليمن. ليس هذا قدرا. ليس هكذا يكافأ حنا!"

وقتل نحو 10 آلاف شخص في اليمن منذ تدخل التحالف الدولي الذي تقوده السعودية في البلاد في آذار/مارس 2015  دعما للقوات الحكومية في وجه المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء. 

وتشير الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن أسوأ أزمة انسانية في العالم مع وجود أكثر من 22 مليون شخص يعتمدون على المساعدات و8,4 ملايين على حافة المجاعة. 

التعليقات 0