جائزة دولية لرسام كاريكاتور تركي أٌدين بالارهاب

Read this story in English W460

حصل رسام الكاريكاتور التركي موسى كارت الذي حكم عليه مؤخرا بالسجن بتهمة مساعدة "الارهاب"، على الجائزة الدولية للرسم الصحافي الخميس في جنيف.

وتمنح هذه الجائزة منذ 2012 كل سنتين مؤسسة "كارتونينغ فور بيس" السويسرية ومدينة جنيف، الى "رسامين صحافيين يتحلون بالشجاعة ويواجهون الخطر بسبب فنهم".

واعلن منظمو الحدث في بيان ان لجنة التحكيم اختارت هذه السنة موسى كارت، الرسام المعروف في صحيفة جمهورييت التي تصدر في اسطنبول، تقديرا لموهبته وشجاعته في الدفاع عن حرية التعبير والابداع الفني".

إلا ان موسى كارت لن يستطيع المجيء شخصيا لتسلم جائزته في سويسرا، لأنه "يبقى خاضعا لرقابة قضائية ولمنع من مغادرة الاراضي" التركية، على رغم انه لم يسجن في انتظار دعوى الاستئناف.

وقد حملت جمهوريت التي تأسست في 1924 الرئيس رجب طيب اردوغان الذي تعاديه، على توجيه الانتقادات الحادة لها بسبب تغطيتها اللاذعة.

وعلى غرار اربعة عشر من زملائه الصحافيين في جمهورييت، حكم على موسى كارت في 26 نيسان، بعد محاكمة استمرت تسعة اشهر، بالسجن بتهمة مساعدة منظمات "ارهابية"، ووصفت الصحيفة هذا الحكم بأنه "عار" وانتقدت "الضربة القاسية" ضد حرية الصحافة.

وحكمت عليه محكمة سيليفري القريبة من اسطنبول بالسجن ثلاث سنوات وتسعة اشهر، كما ذكرت مؤسسة كارتونينغ فور بيس السويسرية ومدينة جنيف.

وتتألف الهيئة التحكيمية للجائزة الدولية للصورة الصحافية من مندوب عن مدينة جنيف هو غيوم بارازوني، ومدير منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية كينيث روث، ورسامين صحافييين هم بلانتو (لوموند) وشابات (لو تان)، نيويورك تايمز ونيو تسوركر تسايتونغ) وليزا دونيللي (نيو يوركر).

التعليقات 0