منظمات سورية تطلق حملة تدعو لوقف لاطلاق النار قبل كأس العالم

Read this story in English W460

دعت منظمات من المجتمع المدني السوري الاثنين روسيا إلى ضمان وقف إطلاق نار شامل في البلاد قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه ابتداء من منتصف الشهر المقبل.

وأطلق تحالف "نحن هنا"، الذي يضم منظمات من المجتمع المدني العاملة في سوريا والخارج، حملة بعنوان "كأس العالم للسلام" دعت فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء العالم إلى العمل على تطبيق وقف شامل ودائم لاطلاق النار في سوريا.  

وقال مدير منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" بسام الأحمد "في وقت تتوجه أنظار العالم إلى كرة القدم في روسيا، تتواصل الحرب في سوريا لتدمر حياة الناس وتكبد الرجال والنساء والأطفال الكثير من المعاناة".

واعتبرت المدينة التنفيذية لمنظمة "النساء الآن" ماريا العبدة أن "كأس العالم بالنسبة لروسيا هو +مباراة الأحلام+، لكن في سوريا ليس هناك سبب للحلم".

وأضافت "سيمر كأس العالم بالنسبة لمئات آلاف المدنيين الأبرياء مرور الكرام طالما القتال يتواصل والقذائف تتساقط".

وكتبت الحملة على صفحتها على فيسبوك "بدأ العد التنازلي لكأس العالم في روسيا. الهدف الاهم للبعض هو رفع الكأس. ولكن السوريون يحلمون بالجائزة الكبرى. العدالة والحرية والسلام". كما نشرت شريط فيديو لإلقاء الضوء على معاناة السوريين منذ كأس العالم السابق في العام 2014.

وخلال الحملة العسكرية في الغوطة الشرقية، التي شكلت لسنوات معقل الفصائل المعارضة الأبرز قرب دمشق، دعت منظمات حقوقية وإغاثية معارضة في أذار الدول الغربية إلى التهديد بمقاطعة كأس العالم.

ومن المفترض أن ينطلق كأس العالم، الذي تستضيفه روسيا للمرة الأولى، في 14 حزيران/يونيو.

التعليقات 0