العائلة الملكية البريطانية والعلاقات المتينة مع الشرق الأوسط

Read this story in English W460

منذ عهد الصليبيين وحتى الان، حظيت العائلة الملكية البريطانية بتاريخ طويل واستثنائي اغلب الاحيان مع أجزاء من الشرق الأوسط التي سيزورها الأمير وليام في الأيام القادمة.

ويغادر الامير وليام بريطانيا الأحد في جولة تشمل الأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. في ما يلي بعض الحقائق حول علاقات العائلة الملكية البريطانية بالمنطقة:

-  المملكة الأردنية -ارتبطت العائلة الملكية في بريطانيا ارتباطا وثيقا بالعائلة المالكة في الاردن خلال العقود الأخيرة، مع تبادل كثيف للزيارات بينهما منذ إعلان المملكة استقلالها عام 1946 بعد 25 عاما من الانتداب البريطاني.

وكان جد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، والتر بيرسي غاردينر، بريطانيا وشهد زواج ابنته أنطوانيت من الملك الراحل حسين والتي سميت باسم الأميرة منى.

والى جانب العلاقات الشخصية بين العائلتين المالكتين في البلدين، فإن العائلة المالكة لديها تاريخ مشترك في أكاديمية "ساندهيرست" العسكرية البريطانية.

وتدرب الأمير وليام وشقيقه هاري في الأكاديمية العريقة، وكذلك ولي عهد الأردن الأمير حسين ووالده الملك عبد الله.

ونكست الاعلام البريطانية في الاكاديمية عام 1999 حدادا على وفاة خريج اردني هام هو الراحل الملك حسين.

ويشترك بعض افراد العائلتين الملكيتين في اذواق متشابهة للأزياء، فقد صمم البريطاني بروس أولدفيلد فستان زفاف الملكة رانيا، وكان احد المصممين المفضلين لدى والدة يليام الاميرة ديانا.

وعمد الأمير البريطاني وهو طفل رضيع في قصر باكينغهام بمياه من نهر الأردن، وهو تقليد لأفراد العائلة الملكية البريطانية يستند الى الايمان المسيحي بأن يسوع المسيح قد تعمد في النهر.

وتزوج الامير وليام من كيت ميدلتون التي عاشت خلال طفولتها في الأردن مع عائلتها.

واثناء اقامتها في المملكة والتي استمرت عامين انضمت كيت ميدلتون الى احدى دور الحضانة في عمان، ويقال انها غنت اغنية عيد ميلاد بالعربية قبل الانكليزية.

وتظهر كيت وهي في عمر أربع سنوات في صورة عائلية وهي تقف مع والدها وشقيقتها بين الآثار القديمة في جرش (50 كلم شمال عمان)، وهو موقع سيزوره زوجها خلال جولته.

- اسرائيل والاراضي الفلسطينية -سيكون وليام أول فرد من الاسرة الملكية البريطانية يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية. وكانت آخر زيارة لدوق غلوستر، ابن عم الملكة ، في رحلة غير رسمية إلى عيادة عيون.

وقام احد أبناء عمومة الملك، دوق كنت ، بزيارات رسمية منفصلة لإسرائيل.

وحضر الأمير تشارلز والد وليام جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز عام 2016 ، كما زار قبر جدته في القدس، لكنها كانت زيارة غير رسمية.

وكان لدى العائلة الملكية البريطانية ارتياب أقل بشأن التوجه إلى القدس منذ قرون.

وكان ريتشارد الأول الأكثر نفوذا بين أسلاف وليام الذي زار القدس، وكان يعرف باسم ريتشارد قلب الأسد.

ووصف العديد من المؤرخين الملك الإنكليزي الصليبي بأنه من دعاة الحرب الذين ذبحوا الآلاف من الرهائن خلال محاولة فاشلة للاستيلاء على القدس في القرن الثاني عشر قبل أن يوقع هدنة مع القائد المسلم صلاح الدين الايوبي.

وسيزور الأمير وليام قبر الاميرة أليس والدة الامير فيليب زوج الملكة اليزابيث الثانية، أثناء جولته في القدس.

وقد تم تكريمها في "ياد فاشيم"، موقع النصب التذكاري للمحرقة الذي سيزوره الأمير أيضا، لإنقاذها عائلة يهودية في اليونان خلال الحرب العالمية الثانية.

وعلى الرغم من أن عائلة وليام تبقى بعيدة عن السياسة، إلا أن زيارته المقررة لمركز سلام تاتي كتذكير بالدور التاريخي لبريطانيا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكانت الحكومة البريطانية وراء إعلان بلفور عام 1917 الذي دعا إلى انشاء "وطن قومي لليهود" في فلسطين وهو الوعد الذي صدم العالم العربي ومهد الطريق أمام قيام إسرائيل عام 1948.

التعليقات 2
Thumb chrisrushlau 17:24 ,2018 حزيران 23

AFP is getting nostalgic. Next we'll be hearing about the French using poison gas and air power to put down the independence movement in Syria after World War One.

Thumb chrisrushlau 18:45 ,2018 حزيران 24

الله لأكبر