أزمة تشكيل الحكومة على حالها واتصالات مكثفة لتسهيل ولادتها

Read this story in English W460

تستمرّ أزمة تأليف الحكومة على حالها، ولم يسجَّل بعد حتى الآن أيُّ خرقٍ جدّي يؤسس لاكتساح العراقيل التي تعوق إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري.

وقال بقطبٍ نيابيّ بارز إلى القول لصحيفة "الجمهورية" إنّ "ولادة الحكومة ماضية إلى مزيد من التأخير نتيجة تمترسِ المعنيين بتأليفها بمواقفَ ومطالب تتّصل بحصصهم من المقاعد الوزارية ورفضِهم توزيرَ آخرين يستحقّون التمثيل قياساً على حجمهم النيابي والسياسي داخل البيئات التي ينتمون إليها".

وكشفت مصادر "بيت الوسط" للصحيفة، إنّ "الاتصالات لتسهيل ولادةِ الحكومة العتيدة ليست في إجازة، وإنّ فريق العمل يواصل سعيَه لفكفكةِ العقدِ المانعة الاتفاقَ على الحكومة الجديدة".

وقالت هذه المصادر تعليقاً على الحملات الإعلامية المتبادلة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، والتي ارتفع منسوبها أمس، إنّ الحريري «لم يَحِد عن هدفه الذي اعلنَ عنه منذ تكليفِه. فهو يريد تأليفَ "حكومة توافُق وطني" وليس من أهدافه الدخول في أيّ مناكفات سياسية".

إلى ذلك كشَفت مصادر مطّلعة على أجواء التأليف لـ"الجمهورية" أنّ سبب عدم اجتماع الحريري وباسيل في بيت الوسط هو أنّ الاخير ابلغَ الى الرئيس المكلف أنه لن يتدخّل بعد اليوم في عملية التأليف وأنّ الموضوع ليس عنده وأنّه يَسمع كلاماً مفادُه أنه هو من يعطّل التأليف في حين أنّ القرار هو في يد الرئيس المكلف.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Missing thatisit 12:02 ,2018 تموز 20

The problem is baseel and daddy in law are acting on orders from their boss bashar to give talal asslan a cabinet seat. talool could not even be in Parliament had not for leaving this seat unchallenged ....

Missing phillipo 13:14 ,2018 تموز 20

I can't see the problem.
If Mr. Hariri already has some parties which agree with his format of the cabinet, then let him form it. When the other parties see that they are being left out with no money squeezed from the public finances they will run to get their part of the pot.