اسرائيل ستعيد فتح معبر كرم ابو سالم مع قطاع غزة الثلاثاء

Read this story in English W460

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد ان اسرائيل ستعيد الثلاثاء فتح معبر كرم ابو سالم الرئيسي للبضائع مع قطاع غزة بعد إغلاقه في التاسع من تموز، شرط ان يسود هدوء تام حتى ذلك الحين.

في المقابل حذر مسؤولون من الامم المتحدة بان القطاع يواجه نقصا خطيرا في الوقود يؤثر على عمل المستشفيات ومرافق المياه والنظافة الصحية، داعين الى رفع القيود عن القطاع.

وصرح ليبرمان عند المعبر "اذا استمر اليوم وغدا الوضع الذي ساد امس (السبت)، فسنسمح الثلاثاء بان يستأنف معبر كرم ابو سالم نشاطه الطبيعي كما ستعود مناطق الصيد الى نفس المسافات السابقة".

الا انه اكد ان "المفتاح الاساسي لكل ذلك هو الهدوء: لا بالونات حارقة ولا مواجهات بالقرب من السياج (الحدودي) ولا صواريخ ولا اطلاق نار".

وتقول السلطات الاسرائيلية ان البالونات الحارقة تسببت في مئات الحرائق منذ نيسان/ابريل.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد التوصل الجمعة الى اتفاق تهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد تصعيد عسكري خطير شهده القطاع المحاصر.

وسجل التصعيد بعد اشهر من التوتر الذي اثار مخاوف من اندلاع حرب رابعة بين حركة حماس التي تسيطر على القطاع واسرائيل، بعد الحرب الثالثة في 2008.

وأعقبت التهدئة موجة من الغارات الاسرائيلية الدموية على قطاع غزة إثر مقتل جندي اسرائيلي قرب الحدود.

ويسود هدوء نسبي على الحدود مع غزة منذ وقف اطلاق النار.

- نفاد امدادات الوقود -

في التاسع من تموز/يوليو اعلنت اسرائيل اغلاق معبر كرم ابو سالم الذي تمر منه معظم السلع الى القطاع المحاصر ردا على البالونات الحارقة وغيرها من الحوادث على طول الحدود.

وفي 17 تموز/يوليو شددت اسرائيل القيود ومنعت وصول الوقود الى القطاع وخفضت منطقة الصيد التي تفرضها على غزة من 6 الى ثلاثة اميال بحرية.

وبقي المعبر مفتوحا لإدخال الطعام والأدوية فقط في حالات محددة يتم النظر في كل منها على حدة.

وصرح منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة للأراضي الفلسطينية جامي ماكغولدريك الاحد ان "امدادات الوقود الطارئة التي تزود بها الامم المتحدة المرافق الحساسة في غزة تنفد بسرعة".

ودعا اسرائيل الى رفع القيود المفروضة على واردات الوقود الى القطاع محذرا من ان المستشفيات قد تُجبر قريبا على اغلاق ابوابها بينما ستنفد الامدادات الطارئة في مطلع اب.

وقال في بيان انه "نظراً لانقطاع الكهرباء نحو 20 ساعة في اليوم، وفي حال لم يأت الوقود فورا، فإن حياة الناس في خطر وخاصة المرضى الذين يعانون من حالات حرجة مثل مرضى القلب والكلى والمواليد الجدد في الرعاية المركزة".

وتعاني غزة من نقص حاد في الكهرباء وتعتمد على المولدات في العديد من الحالات.

واندلعت احتجاجات حاشدة ودارت مواجهات على الحدود بين غزة واسرائيل في 30 اذار/مارس وتواصلت على مستويات مختلفة منذ ذلك الحين.

وقتل 149 فلسطينيا على الاقل بنيران اسرائيلية منذ 30 اذار/مارس بينما قتل جندي اسرائيلي الجمعة ليكون اول جندي يقتل في تلك المواجهات.

التعليقات 3
Thumb Mystic 15:00 ,2018 تموز 22

Where is the so called Arabs? Where are the Sunnis of the world to help palestinians?

Missing arturo 16:22 ,2018 تموز 22

Gaza has a crossing with Egypt, a Muslim country and strong supporter of the Palestinian cause. Gaza has no need for Israel's border crossings and is better off having them closed so they no longer need to interact with Israel, its sworn enemy. It can then deal with a friendly country, Egypt.

Thumb Mystic 16:38 ,2018 تموز 22

Egypt closed their borders to Gaza under Israeli pressure. Do not be naive.