ساموا تنتقل مباشرة من 29 إلى 31 كانون الثاني

Read this story in English W460

تستعد ساموا لتغيير منطقتها الزمنية لتوحد توقيتها مع توقيت أبرز شريكين تجاريين لها وهما أستراليا ونيوزيلندا، الأمر الذي سوف يترجم بانتقالها مباشرة من الخميس 29 إلى السبت 31 كانون الأول.

ويعتمد أرخبيل ساموا الذي يقع في وسط المحيط الهادئ توقيت غرينيتش زائد 11 ساعة، وهو آخر بلد في العالم يشهد غروب الشمس.

وعلى اثر هذا التعديل الذي قررت الحكومة إجراءه، ستكون ساموا من أوائل البلدان في العالم التي تشهد شروق الشمس وستقترب منطقتها الزمنية من تلك المعتمدة في أستراليا ونيوزيلندا.

ومن المتوقع رفع الصلوات والترانيم خلال الساعة الأخيرة من يوم الخميس، بالإضافة إلى خطاب يلقيه رئيس الوزراء تيلايبا سيليلي مالييلغوي. وبعد منتصف ليل الخميس، ينتقل التاريخ مباشرة إلى السبت 31 كانون الأول.

إلى ذلك سيتم إصدار طوابع خاصة بهذه المناسبة، بحسب ما أفادت وزارة الاتصالات.

ويرمي هذا الإصلاح إلى تيسير التبادلات التجارية مع أبرز البلدان الشريكة حيث يعيش عدد كبير من أبناء البلد المهاجرين، بحسب ما شرح رئيس الوزراء عند إعلانه عن هذه التدابير في أيار الماضي.

وكان قد أوضح حينها ان البلاد تخسر "يومين في الأسبوع بسبب المنطقة الزمنية الحالية... فالجمعة هنا هو السبت في نيوزيلندا وعندما يتم إحياء القداديس هنا الأحد، يكون الأسبوع قد بدأ في سيدني وبريسبان".

وتسبق أستراليا حاليا ساموا ب 21 ساعة في حين تسبق نيوزيلندا الأرخبيل ب 23 ساعة. وابتداء من 31 كانون الأول، ستتقدم ساموا على ويلينغتون بساعة واحدة وعلى سيدني بثلاث ساعات.

وقد اختار الأرخبيل هذه المنطقة الزمنية منذ 120 عاما عندما كان يجري أبرز التبادلات التجارية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي العام 2009، قررت الدولة تغيير اتجاه القيادة من يمين الطريق إلى يساره للتماشى مع شريكيها.

التعليقات 0