لا أفق لتشكيل الحكومة قريبا والحريري لم يعد يستطيع "الانتظار"

Read this story in English W460

لم ينعقد اللقاء الذي كان متوقعا بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس التيار "الوطني الحر" جبران باسيل أمس الاحد، لكن الاخير تلقى اتصالا من الحريري بحسب ما أفادت تقارير صحفية.

وكشفت قناة LBCI ان " الرئيس الحريري اتصل ليلا بوزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل وطلب الاجتماع به اليوم قبل توجه الحريري الى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية".

ولم يحملا اليومين الماضيين أي جديد فيما يتعلق بالشق الحكومي وفقا لمعلومات نقلتها صحيفة "اللواء" ومصدرها فريق التيار الوطني الحر، التي لفتت الى أن "وحدة المعايير، هي الأساس، والمدخل لها نتائج الانتخابات النيابية".

واستبعد مصدر مطلع على مسار التأليف في حديث الى الصحيفة، حصول أي خرق في الساعات الماضية، إذ لم تلحظ أي مواعيد تتعلق بلقاء قريب بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف..

ولم يخفِ المصدر ان تكون هناك مسودة قيد الاعداد، أو تصوّر، قد يضعه الرئيس المكلف ويحمله معه إلى قصر بعبدا.

ونقل المصدر عن زوّار رئيس مجلس النواب نبيه برّي ان شقة الخلاف ضاقت، وان الخلاف ينحصر بنقطتين: وزارة تتعلق "بالقوات" ووزارة تتعلق بالتمثيل الدرزي..

من جهة، ثانية، علمت صحيفة "الأخبار" أن الحريري أبلغ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بوضوح، أنه لم يعد قادراً على الانتظار أكثر لتأليف حكومته العتيدة.

كما أبلغه، بوضوح أيضاً، بحسب الصحيفة، أن لا نائب رئيس حكومة ولا حقيبة سيادية للقوات في الحكومة المقبلة.

ويعمل الرئيس المكلف بحسب تقارير، بجهد أكبر، لحلحلة "لعقد الثلاث" التي تعترض تأليف الحكومة: العقدة القواتية، العقدة الدرزية و"عقدة تمثيل سنّة 8 آذار. وقالت مصادر مطلعة على الاتصالات الجارية إن العقدة الأخيرة "جدّية".

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb ex-fpm 10:21 ,2018 أيلول 03

"Lebanon’s economy has long been sluggish. Now a crisis looms
But the country’s politicians are busy haggling over cabinet posts"

https://www.economist.com/middle-east-and-africa/2018/09/01/lebanons-economy-has-long-been-sluggish-now-a-crisis-looms

Thumb whyaskwhy 16:12 ,2018 أيلول 03

Mussolini relied on his son in law the same way...same fascist different era but to the same results on the economy and state of the nation.