جعجع: لنا الحق بثلث التمثيل المسيحي الوزاري ولا حكومة من دوننا

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن لحزبه الحق بثلث التمثيل المسيحي الوزاري أي 5 وزراء، معتبرا في هذا الاطار، أنه ا توجد نيات حسنة في ملف تشكيل الحكومة.

وقال في حديث الى صحيفة "الجمهورية" "نسبة تمثيل القوات 31 في المئة من أصوات المسيحيين، وهذا يعني اننا نمثل ثلث المسيحيين، إذاً لنا الحق بثلث التمثيل المسيحي الوزاري، أي 5 وزراء. وأنا الآن اقول إننا نمثل ثلث المسيحيين ونريد ثلث الحصّة المسيحية الوزارية".

ورأى جعجع أنّ "بعد كل ما جرى في ملف تأليف الحكومة لا توجد نيّات حسنة وقد عدنا الى المربع الاول".

وعن إمكان تعديل الحريري التشكيلة الوزارية التي قدمها أخيراً لعون على حساب "القوات"، قال جعجع: "هذا امر غير وارد ولا حكومة من دون القوات، فاوضنا بحسن نيّة وعندما وقعنا على صخر سحبنا عرضنا السابق".

وأضاف "لا أتخوّف أبداً من حكومة من دون القوات، ذلك مع أنّ الوجود خارج الحكومة هو مكسب في ظلّ ما نشهده من تردٍّ للأوضاع".

وعن مطلب رئيس التيار "الوطني الحر" جبران باسيل أن يكون لعون ولـ"التيار" الثلث الوزاري المعطل، قال جعجع "ربما باسيل يسعى الى الثلث المعطل تحسّباً لأيّ طارئ، لكن في الواقع انّ الرئيس عون هو أكثر من ثلث معطل".

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Thumb chrisrushlau 13:56 ,2018 أيلول 19

I know Constitutional Article 24 of the Lebanese constitution gives half of Parliament to Christians regardless of voting, but does the "agreement" also say that voters are identified by ethnicity, sect, race, what have you? What are these "Christian votes" Geagea speaks of?

Thumb eagledawn 14:51 ,2018 أيلول 19

"Laugh out loud!" Aka, LOL.
Say it again, 'Chris'!

Thumb chrisrushlau 17:14 ,2018 أيلول 20

What is a "Christian vote"? Are voters registered by sect? Now it doesn't matter who votes for whom, half of Parliament will be Christians. Proportionality, etc., is then supposed to determine which Christian gets a given seat. If LF got a total of ten votes, FPM got ten, and some other Christian party got ten, then they each get a sixth of Parliamentary seats? Is that it? I thought nobody knew how many Christians were in Lebanon, not since the 1934 census.

Thumb s.o.s 15:04 ,2018 أيلول 19

They don’t want a new government.... Geagea wake up!

Thumb whyaskwhy 16:22 ,2018 أيلول 19

Did he not trade that "third" away with his deal with Clown and the circus?