تسجيل صوتي لياسين جابر يخلق سجالا حول أزمة الكهرباء

Read this story in English W460

خلق تسجيلا صوتيا للنائب في حركة "أمل" ياسين جابر سجالا حول أزمة الكهرباء في لبنان، إذ انتشر تسجيل صوتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي له يتحدث خلاله عما حدث أثناء زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل لبنان في ما يخص كهرباء لبنان.

وجاء في التسجيل "إن العونيين "روّحوا على لبنان فرصة عظيمة، وطريقة التصرف مع ميركل أثارت استغراب دبلوماسيين في الأمم المتحدة، إذ سألوا "كيف تتم معاملة ميركل بهذه الطريقة، وسألوا كيف ترفضون عرض شركة سيمنز، هل انتم في لبنان مجانين؟".

ورأى جابر في التسجيل أن "هذا عهد، للأسف، سيدمر لبنان بشكل غير مقبول"، مشيراً إلى أنه "في جلسة (الحكومة) الاثنين، سيضغط رئيس الجمهورية لتأمين كم ساعة كهرباء لغاية نهاية 2018، ولذلك يحتاجون إلى 500 مليون دولار، غير 1.5 مليار دولار التي أخذوها ضمن موازنة 2018". وخلص إلى أن "البلد يؤخذ إلى الهاوية".

ولاقى كلام جابر ترحيبا من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، الذي قال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" "في ملف الكهرباء ليت المعنيين يسمعون ما قاله ياسين جابر، صوت مدوي ينضم الى الحريصين على المصلحة العامة يفضح مهزلة البواخر التركية التي هي احد الاسباب الرئيسية للعجز والدين العام".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اقترحت خلال زيارتها لبنان منذ فترة خطة للكهرباء في لبنان. وأعربت عن استعداد بلادها مقابل 800 مليون دولار فقط انارة لبنان بالكامل 24 على 24 بدلا من ان تدفع الدولة ثمن معملين لانتاج الكهرباء كلفتهما مليارين و400 مليون دولار، الا أنها لم تلق استجابة من المسؤولين في لبنان.

وغرد وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلا "يا ليت الاصوات الوطنية لجأت الى الوقائع والمحاضر بدلا من الشائعات والقيل والقال، اذ لم نعد نعرف ماذا تريدون: اتباع الاصول او التراضي كما تعودتم.. واستطرادا سيمنز لم تشارك في اي مناقصة".

التعليقات 3
Thumb ex-fpm 18:34 ,2018 أيلول 23

Pro-Berri MP Says Aoun's Term Will 'Destroy Lebanon'

.... it has already destroyed Lebanon. The German Chancellor brought Siemens Executives on her trip to Lebanon. A meeting was held at the Center House in the presence of Hariri, Merkel, and Bassil's secretary ( Cesar Abi Khalil ). Siemens presented a plan to provide Lebanon with 24/7 electricity within 6 months at less than half the cost of renting the 3 power ships.

Bassil's secretary promised to study the proposal and after the Germans left he informed Hariri his plan was better than Siemens!

Thumb justin 19:50 ,2018 أيلول 23

بعد تغريدة نارية لرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ألقى خلالها اللوم بموضوع الكهرباء على من سماه “س.ض”، بالقول: “يبدو ان س .ض .فوق الجميع”، يقود اختصار الاسم إلى أنه سمير ضومط وهو ممثل الشركة التركية “كارديناز” المعنية بالكهرباء في لبنان، كما أنه وكيل البواخر.

وذكر تقرير صحفي سابقًا أن ضومط وبالإتفاق مع وزير الطاقة سيزار أبي خليل والمستشار السابق للرئيس سعد الحريري، نادر الحريري قرروا استقدام بواخر جديدة من شركة “كارديناز” التركية.
https://www.lebanese-forces.com/2018/09/23/walid-jomblat-samir-doumit-cezar-abi-khalil/

Thumb janoubi 20:04 ,2018 أيلول 23

and in doing so, they shared a commission/kickback of $350 million.